...

أضرار الإكثار من المشروبات الغازية

المشروبات الغازية تُعد من إحدى أكثر المشروبات شيوعًا، المشروبات الغازية (Soft drinks)، هي أيّ نوع من المشروبات الحاوية على عامل التحلية الطبيعي أو الصناعي، والأحماض الصالحة للأكل، وغيرها، ولكن لا بدّ من التنويه إلى أهمية معرفة السعرات الحرارية في المشروبات الغازية هذه، وهذا ما سنقوم بتوضيحه وذكره في هذا المقال.
السعرات الحرارية في المشروبات الغازية
يترواح عدد السعرات الحرارية في المشروبات الغازية بين 140-170سعرة حرارية لكل 355 مل باستثناء تلك المشروبات الغازية المصنفة ضمن المشروبات الغازبة ذات السعرات المنخفضة أو المعدومة.
الجدير بالعلم أن معظم المشروبات الغازية التي قد يتناولها الأفراد قد لا توفر إلا القليل من العناصر الغذائية أو قد لا يحتوي بعضها على أيّ من هذه المغذيات المهمة، بالإضافة إلى ذلك قد تحتوي هذه المشروبات على كميات كبيرة من السكر المضاف، والكافيين (Caffeine)، والمنشطات الأخرى.
لذلك عادةً يُنصح الفرد بالتقليل من تناولها قدر الإمكان من أجل تجنب الأضرار والآثار الجانبية المترتبة عليها.
أضرار المشروبات الغازية
تُعد المشروبات السكرية التي من ضمنها المشروبات الغازية من المشروبات الضارة، ويُعزى ذلك إلى السعرات الحرارية العالية التي توفرها، بالإضافة إلى عدم احتوائها على ما يكفي من العناصر الغذائية المهمة للصحة، فهذه المشروبات يترتب عليها التسبب بالعديد من المشاكل والحالات الصحية منها:
زيادة الوزن والمعاناة من السمنة (Obesity).
زيادة خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني (Type 2-diabetes).
المعاناة من بعض أمراض القلب، والأمراض المزمنة الأخرى.
قد تتسبب في زيادة خطر الوفاة المبكرة في بعض الحالات الأخرى.
المحتوى العالي من السكر لديها قد يُسبب الإدمان في بعض الأحيان.
بدائل المشروبات الغازية
عادةً ما يُنصح باستخدام بعض البدائل الأخرى التي تغني عن استخدام وتناول المشروبات الغازية من أجل تجنب مضارها ومخاطرها على صحة الفرد، خاصةً في حال الإكثار منها، ومن أهم وأبرز هذه البدائل هي الآتية:
المياه المنكهة (Flavored waters)، أيّ شرب المياه مع أيّ نوع من النكهات المفضلة عند الفرد، وعادةً ما ينصح بالاستعانة ببعض المنكهات الطبيعية لأنها الأكثر صحةً والأقل حلاوةً من تلك المنكهات الصناعية كثيرة السكر.
تناول الشاي الأخضر (Green tea) سواء ساخنًا، أو حتى مثلجًا، وذلك لما للشاي الأخضر من فوائد صحية عديدة، وعلى سبيل المثال؛ التقليل من مخاطر الإصابة والمعاناة من بعض أمراض القلب، والكبد، والسمنة، ومرض السكري النوع الثاني، وغيرها.
استخدام المياه الغازية عوضًا عن المشروبات الغازية من أجل عدم شعور الفرد بالكثير من الاختلاف عند تركه لتناول هذه المشروبات الحاوية على الفقاعات والغاز.
خلط عصير خالٍ من السكر بنسبة 100% مع المياه الغازية، مثل عصير التورته السميك (Tart juice)، الذي من المحتمل أن يوفر للفرد بعض الفوائد الصحية المختلفة.
شرب الصودا بالليمون، والتي يتم تصنيعها من خلال مزج المياه الغازية مع بعض شرائح الليمون من أجل الحصول على الطعم الحامض الذي يفضله العديد.
عصير الخضراوات الطازجة، والذي يتميز بعدد السعرات الحرارية المنخفضة، واحتوائه على السكر الطبيعي بالمقارنة مع بعض المشروبات السكرية والغازية الأخرى.
شرب حليب الصويا (Soy milk)، والذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل؛ الكالسيوم، وبعض أنواع الفيتامينات مثل فيتامين د، وغيرها، ممّا يجعله من إحدى بدائل المشروبات الغازية المفيدة.
شرب كوب من القهوة عوضًا عن المشروبات الغازية في حال كان الفرد يشعر بالحاجة إلى بعض الكافيين، ولكن لا بدّ من التنبيه أيضًا إلى الاعتدال في شرب القهوة لما قد يترتب عليها بعض الأضرار في حال الإكثار في تناولها.

زر الذهاب إلى الأعلى