أمين عام الدول العربية يحذر: العالم يقترب من حرب باردة حادة

حذر أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، من أن العالم يتجه صوب المزيد من الاستقطاب والتصليب في المواقف والتحالفات، منوهًا إلى أن «العالم يقترب من حرب باردة حادة».

وأضاف في كلمة خلال اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية، مساء السبت، أن الحرب الدائرة في أوكرانيا، تعكس ما يمكن أن تؤدي له صراعات القوى الكبرى، من تبعات بالغة السلبية على كل القوى، حتى التي لا ناقة لها أو جمل في الصراع.

وأشار إلى أن الأمر يتطلب تنسيقًا مستمرًا بين الدبلوماسيات العربية، لصياغة مواقف جماعية قوية؛ تعكس الإجماع ووحدة الكلمة، وتعزز المصالح العربية، في بيئة عالمية تتسم بالسيولة الشديدة من ناحية، والتكتل والاستقطاب من ناحية أخرى.

وانطلق، مساء اليوم السبت، اجتماع وزراء الخارجية العرب وزراء الخارجية العرب التحضيري لانعقاد القمة العربية، في دورتها الـ31 والتي تنطلق الثلاثاء المقبل وتستمر ليومين.

وقد حرص الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، على استقبال الوفود العربية فور وصولها المركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال في العاصمة الجزائرية.

وسيتم خلال جلسات الاجتماع في يومه الأول اعتماد مشروع جدول أعمال القمة، والنظر في مشروعات القرارات، في حين، تعقد جلسة تشاورية في اليوم الثاني، الذي من المرتقب أن ينتهي بنشاط ثقافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى