...

النائب حمدي سليمان: لا بد من تقنين تصدير “البصل”.. هيكون أغلى من التفاح الأمريكاني

كتبت- دينا بهاء

قال النائب حمدي سليمان، عضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي،  أن استئناف تصدير البصل بعد قرار حظر تصديره لمدة ستة أشهر سوف يكون له تأثير على السوق المحلي.

وتابع “سليمان” في تصريحات لـ 60 دقيقة أن السوق المحلي في الفترة الحالية لديه حالة تشبع من محصول البصل، وأن الأسعار مستقرة بشكل كبير، مما جعل المواطنين في حالة ارتياح خاصة إن محصول البصل يمثل عنصرا أساسيا في المطبخ المصري.

وقال عضو لجنة الزراعة إنه يخشى من عودة التصدير مرة أخرى، وتبدأ دائرة تحريك السعر مرة أخرى، وارتفاع سعره بشكل مبالغ في السوق المحلي مما يسبب أزمة جديدة.

ونوه عضو لجنة الزراعة والأمن الغذائي إلى أن قرار وقف التصدير نهائي له تأير سلبي على الفلاح أيضا، ويؤدي إلى فساد المحصول وخسارة تؤثر على قطاع كبير من الفلاحين.

وأشار إلى ضرورة دراسة قرار التصدير وتحديد الكميات التي يتم تصديرها بالشكل الذي يحقق التوازن بين مصلحة المواطن والفلاح والدولة، خاصة أن التصدير يدير دخلا دولاريا على الدولة يسهم في حل أزمات أخرى.

وأكد عضو مجلس النواب على ضرورة تحقيق التوازن بين قرار التصدير ومصلحة المواطن قائلا: “حتى لا نجد البصل أغلى من التفاح الأمريكاني”.

وأصدرت الحكومة قرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل، وذلك في ضوء العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع.

وفق خطاب رسمي صدر عن الإدارة المركزية للتجارة الخارجية بوزارة الصناعة، فإن القرارين الوزاريين رقم 349 و501 لسنة 2023 بشأن حظر تصدير البصل انتهى العمل بهما في 31 مارس الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى