...

النائب سليمان وهدان: التعامل بالعملات الأجنبية في مصر يفقد السيادة لـ” الجنيه “.. ويخلق طبقة اجتماعية تعتبر “الدولار” العملة الرسمية.

نائب رئيس حزب الوفد: تحصيل الضرائب بالعملات الأجنبية مرفوض ويسمى "دولارة الدولة"

كتبت- دينا بهاء

رفض النائب سليمان وهدان، عضو مجلس النواب، ونائب رئيس حزب الوفد، مقترح تحصيل الضرائب بالعملة الأجنبية من المؤوسسات التي تأخذ مقابل خدماتها بالدولار.

وقال النائب سليمان وهدان، في تصريحات خاصة لـ 60 دقيقة أن مقترح تحصيل الضرائب بالعملات الأجنبية، يسمى” دولارة الدولة “.

وتابع وهدان أن ذلك يؤدي إلى فقد السيادة للعملة المصرية، وله تأثير كبير ع محدووي الدخل والطبقات المتوسطة، وأيضا يعمل على خلق طبقة اجتماعية معينة تتعامل مع الدولار باعتباره العملة الرسمية لهم،

وقال عضو مجلس النواب، إن التعامل بالدولار في بعض المؤسسات سوف يكون فصلا اقتصاديا، وبالتالي سنجد هناك اقتصاد رسمي واقتصاد دولاري واقتصاد موازي .

وأكد نائب رئيس حزب الوفد أن كل ذلك عشوائي في إدارة الاقتصاد في هذه المرحلة تحديدا، وإنه لا بد من توفير العملة الصعبة بطرق أخرى.

وواصل أن هناك مصادر كثيرة لتوفير العملات الأجنبية منها جلب الاستثمارات الأجنبية، الإنتاج والعمل، وعقد اتفاقيات اقتصادية مع الدول المجاورة مثل ليبيا، العراق، اليمن، والعديد من الدول التي نستطيع عقد اتفاقيات معهم.

وأضاف وهدان أن النهوض بالعملية التعليمية، وتطوير المقررات الدراسية، لتعليم الشاب المصري كيف يواكب التكنولوجيا الحديثة، يعد من أحد مصادر توفير العملة، لأن تصدير شباب عنده القدرة على إدارة العملية الإليكترونية والتحول الرقمي، ينعكس على اقتصاد الدولة.

وتابع هناك أيضا التحويلات من الخارج التي وصلت في الفترة الأخيرة إلى 32 مليار جنيه، نستطيع أن نعمل على زيادتها لتصل إلى 80 مليار جنيه.

واختتم وهدان قائلا” هناك ملفات اقتصادية كثيرة نستطيع أن نعمل عليها بعيدا عن خلق اقتصادي مواز لطبقة اجتماعية معينة “.

زر الذهاب إلى الأعلى