...

النائب سمير عيسى: طالبنا بإعادة تصدير البصل والوزير لم يرد… وضخ كميات كبيرة بالسوق في أبريل

كتبت- دينا بهاء

قال النائب سمير عيسى، عضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي، إنه تقدم بطلب إلى وزير الزراعة عن طريق اللجنة بمجلس النواب لإعادة فتح تصدير البصل مرة أخرى إلى الخارج، بعد قرار حظر التصدير لستة أشهر، ولكن لم يتم الرد عليه.

وتابع عضو لجنة الزراعة لـ 60 دقيقة أن قرار حظر تصدير البصل انتهى يوم 31 مارس ولكن يجب أن يصدر قرار جديد بإعادة التصدير مرة أخرى، وهذا لم يحدث حتى الآن، ويطرح أمام المصدرين العديد من التساؤلات.

وأضاف “عيسى” أن إعادة التصدير لن يؤثر على سعر البصل في الأسواق، لأن الزراعات الجديدة بدأت من أول أبريل، والموسم الزراعي يسهم في ضخ كميات كبيرة من البصل في السوق المحلي، مما يحكم السعر في نطاق معين.

وقال إن اللجنة أعدت حصرا بعدد الزراعات الجديدة والمساحات الزراعية، ووجدت أن النسبة أكثر من العام السابق، منوها إلى أن قرار الحظر كان مقصودا به المحافظة على سعر محدد، وأن طرح الزراعات الجديدة يسهم في ذلك ولم نعد في حاجة إلى حظر التصدير.

وأكد أن مع بداية الموسم الزراعي الجديد سوف يحدث توازن في السوق المحلي، وأن الكميات المحددة للتصدير سوف تحدد وفقا للزراعات الجديدة، وفي الغالب ستكون في النسبة المألوفة كل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى