...

الوفد الفنى المصري لمفاوضات سد النهضة يصل واشنطن

وصل إلى العاصمة الأمريكية واشنطن الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى والوفد الفني المرافق له لاستكمال جلسات التفاوض حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة ، وذلك على مدار يومي ٢٨،٢٧ فبراير الجارى

ويحضر الاجتماع وزراء الخارجية والرى والوفود الفنية والقانونية من الدول الثلاث ( مصر ،السودان ، أثيوبيا)، برعاية وزير الخزانة الأمريكية وبمشاركة البنك الدولي.

ويأتى هذا الاجتماع فى ضوء مخرجات الاجتماعات التى عقدت فى واشنطن خلال الفترة (١٣،١٢) فبراير الجارى لوزراء الخارجية والموارد المائية لمصر والسودان وأثيوبيا برئاسة وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشن وبحضور رئيس البنك الدولي.

واستكملت الدول الثلاث في الاجتماع الأخير عناصر ومكونات اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة ، والتي تتضمن ملء السد على مراحل وإجراءات محددة للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة التي قد تتزامن مع عملية ملء السد، وكذلك قواعد التشغيل طويل الأمد والتي تشمل التشغيل في الظروف الهيدرولوجية الطبيعية وأيضاً إجراءات التعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة.

كما تطرقت المفاوضات إلى آلية التنسيق بين الدول الثلاث التي ستتولى متابعة تنفيذ اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة ، وبنود تحدد البيانات الفنية والمعلومات التي سيتم تداولها للتحقق من تنفيذ الاتفاق، وكذلك أحكام تتعلق بأمان السد والتعامل مع حالات الطوارئ، فضلاً عن آلية ملزمة لفض أية نزاعات قد تنشأ حول تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق.

تجدر الإشارة الى الجانب الأمريكي كان قد أعلن أنه سيقوم بالمشاركة مع البنك الدولي لبلورة الاتفاق في صورته النهائية وعرضه على الدول الثلاث وذلك للانتهاء من الاتفاق وتوقيعه قبل نهاية فبراير الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى