...

بعد إعلان الاتفاق بين صوماليا لاند واديس ابابا الصومال تستدعى سفيرها لدى إثيوبيا

قال مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد إن إثيوبيا وقعت اليوم الاثنين اتفاقا مبدئيا مع إقليم أرض الصومال الانفصالي (صوماليلاند)، غير المعترف به دوليا، لاستخدام ميناء بربرة على البحر الأحمر.

وتعتمد الدولة الحبيسة الواقعة في منطقة القرن الأفريقي حاليا على جيبوتي المجاورة في معظم تجارتها البحرية.

وقال أبي خلال مراسم التوقيع مع رئيس أرض الصومال، موسى بيهي عبدي، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا “تم الاتفاق على هذا الآن مع أشقائنا في أرض الصومال، وتم التوقيع على مذكرة تفاهم اليوم.

وقال الرئيس عبدي إنه في إطار هذا الاتفاق ستكون إثيوبيا أيضا أول دولة تعترف بأرض الصومال كدولة مستقلة “في الوقت المناسب”.

وقال رضوان حسين، مستشار الأمن القومي لأبي أحمد، إن مذكرة التفاهم تمهد الطريق لإثيوبيا للتجارة البحرية في المنطقة بمنحها إمكانية الوصول إلى قاعدة عسكرية مستأجرة على البحر الأحمر.

وأضاف أن أرض الصومال ستحصل أيضا على حصة في الخطوط الجوية الإثيوبية المملوكة للدولة، لكنه لم يفصح عن مزيد من التفاصيل.

ولم تنل أرض الصومال اعترافا دوليا على نطاق واسع رغم إعلانها الحكم الذاتي عن الصومال عام 1991. وتقول الصومال إن أرض الصومال جزء من أراضيها.

وقالت وكالة الأنباء الوطنية الصومالية (صونا) الأسبوع الماضي إنه بعد جهود وساطة قادتها جيبوتي، اتفقت الصومال وأرض الصومال على استئناف محادثات تستهدف حسم نزاعاتهما.

أعلن مجلس الوزراء الصومالي، الثلاثاء، عن بطلان توقيع مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وإدارة أرض الصومال بشأن استخدام منفذ بحري، مؤكدًا أنها اتفاقية غير مشروعة، ولا أساس لها من الصحة، واعتداء سافر على السيادة الداخلية لدولة الصومال.

وقال الناطق باسم الحكومة الصومالية فرحان محمد جمعالي، في بيان له عقب اجتماع المجلس الطارئ، اليوم، إن الصومال يستنكر انتهاك إثيوبيا سيادة الجمهورية، وذلك وفق وكالة الأنباء الصومالية.

ودعا البيان الصومالي، الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد الأوروبي، والهيئة الحكومية للتنمية “إيجاد”، والشركاء الدوليين، إلى اجتماع طارئ بشأن التدخل السافر الذي تقوم به إثيوبيا ضد الصومال.

الصومال تستدعى سفيرها لدى إثيوبيا

وأكدت الحكومة الصومالية استدعاء السفير الصومالي لدى أديس أبابا، عبدالله محمد ورفا، للتشاور بشأن انتهاك السيادة الصومالية.

وكانت إثيوبيا قد أعلنت، أمس، عن توقيع مذكرة تفاهم غير مشروعة مع إدارة أرض الصومال “صومالي لاند” فيما يتعلق باستخدام منفذ بحري في أراضي الصومال.

الرئيس الصومالى يوجّه خطابًا للأمة بسبب اتفاق إثيوبيا وصومالى لاند

من جهته، أوضح الأمين العام لمجلس الشعب الفيدرالي الصومالي، عبدالرحمن محمد عبدله جابري، أن رئيس الجمهورية، الدكتور حسن شيخ محمود، سيلقي، اليوم، خطابا موجها للأمة الصومالية أمام غرفتي البرلمان.

ومن المقرر أن يتناول رئيس الصومال في هذا الخطاب آخر المستجدات في الأوضاع السياسية والاقتصادية، بما في ذلك الاتفاقية المزعومة بين إدارة أرض الصومال وإيثوبيا بشأن استخدام ميناء بربرة على البحر الأحمر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى