...

تدشين أكبر مشروع إقليمي لطاقة الرياح في مصر

وقعت مصر، اليوم الأربعاء، اتفاقية بقيمة 1.5 مليار دولار مع تحالف بقيادة أكوا باور السعودية لإنتاج الطاقة بالرياح.

وبموجب الاتفاقية تحصل “أكوا باور” على حق الانتفاع لمشروع إنتاج طاقة الرياح في”خليج السويس” و”جبل الزيت”، بسعة 1.1 غيغاواط، حسبما ذكر بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري.

وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، الدكتور محمد شاكر، إنه بموجب الاتفاقية الموقعة اليوم، سيعمل التحالف خلال مرحلة تطوير المشروع على استكمال دراسات الموقع، وتأمين تمويل المشروع.

وأضاف الوزير، أن المشروع يُعد الأكبر من نوعه لإنتاج الطاقة من الرياح في منطقة الشرق الأوسط، كما أنه من أكبر مشروعات طاقة الرياح البرية في العالم.

وأوضح شاكر، أنه عند اكتمال المشروع سيسهم في خفض 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وتوفير نحو 840 ألف طن وقود سنوياً، وإتاحة نحو 6 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بجانب توفير الكهرباء لنحو مليون وحدة سكنية.

وذكر الرئيس التنفيذي للاستثمار بشركة “أكوا باور”، توماس بروستروم، أن المشروع سيتم تصميمه لاستخدام أحدث تقنيات توربينات الرياح التي يصل ارتفاعها إلى 220 متراً، لتكون الأعلى ارتفاعاً في منطقة خليج السويس، ما يسهم في استخدام الأراضي المخصصة للمشروع بأعلى مستوى من الكفاءة.

وبهذا الاتفاق الجديد، يصل إجمالي عدد مشروعات “أكوا باور” قيد التشغيل أو قيد الإنشاء أو في مرحلة متقدمة من التطوير في مصر إلى 6 مشروعات تعتمد جميعها على الطاقة الجديدة والمتجددة. ‎

والشهر الماضي، أعلنت الحكومة المصرية توقيع اتفاقية مع شركة أكوا باور السعودية لتطوير مشروع للهيدروجين الأخضر باستثمارات تتجاوز أربعة مليارات دولار.

وأوضح مجلس الوزراء المصري، في بيان أنه سيتم وضع خطة عمل لتطوير المرحلة الأولى من مشروع الهيدروجين الأخضر، بطاقة إنتاجية تصل إلى 600 ألف طن سنويا من الأمونيا الخضراء، وبإجمالي استثمارات تتجاوز 4 مليارات دولار، مع نية التوسع لتطوير المرحلة الثانية بطاقة إنتاجية قدرها 2 مليون طن سنويا

زر الذهاب إلى الأعلى