...

“مدبولي” يتابع مع وزير التنمية المحلية موقف منظومة المخلفات الصلبة

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، لمتابعة ملفات عمل الوزارة في عدد من المجالات.

واستعرض وزير التنمية المحلية الموقف التنفيذي لمنظومة المخلفات البلدية الصلبة، حيث أوضح أن المنظومة يجرى تنفيذها خلال الفترة من 2019 وحتى 2023، بالتعاون مع وزارات الإنتاج الحربي، والبيئة، والتخطيط، والمالية، والهيئة العربية للتصنيع، باستثمارات تصل إلى نحو 12 مليار جنيه، وذلك وفق ثلاثة برامج تسير بالتوازي، وهي تطوير البنية التحتية، وتمويل عقود التشغيل، والدعم المؤسسي والاجتماعي للمنظومة.

وفيما يتعلق بتطوير البنية التحتية، أوضح الوزير أنه يجرى العمل من خلاله على رفع التراكمات من 37 موقعاً في 7 محافظات، بإجمالي 384.3 ألف طن مخلفات، وجرى الانتهاء من 15 موقعاً، وجارِ الرفع من باقي المواقع، بنسبة تنفيذ 68%، لافتاً إلى أن العام المالي 2018 ـ 2019 شهد رفع 28 مليون طن مخلفات تشمل 11.5 مليون طن مخلفات قديمة.

وأضاف الوزير أنه يجرى إنشاء محطات وسيطة بعدد 15 محطة ثابتة، و8 محطات متحركة، وجرى التعاقد على جميع المعدات الخاصة بالمحطات الوسيطة الثابتة والمتحركة، وسيتم التوريد على دفعات تنتهي بنهاية إبريل 2020، كما يتم تنفيذ 26 خلية للدفن الصحي بعدد من المحافظات، وتنفيذ 3 خطوط جديدة، بمصانع تدوير المخلفات، ورفع كفاءة 6 خطوط قائمة.

وفيما يتعلق بتمويل عقود التشغيل، أكد اللواء محمود شعراوي، أنها تشمل تمويل عقود تشغيل الجمع والنقل ونظافة الشوارع وإدارة المحطات الوسيطة، إلى جانب عقود تشغيل عمليات المعالجة والتخلص النهائي، لافتاً إلى أن المنظومة ستشهد في مختلف مراحلها دوراً كبيراً من جانب شركات القطاع الخاص التي ستشارك في المنظومة الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى