...

إمام بالأوقاف: التراويح ٢٠ ركعة دون الوتر

كتبت _ منار سالم

 

قال الشيخ طه منصور، الإمام بالأوقاف، إن التراويح جمع ترويحة وهي من الراحة لأن الصحابة الكرام رضي الله تعالى عنهم كانوا يستريحون بعد كل أربع ركعات.

 

و أوضح منصور، لـ٦٠ دقيقة، أن مما ورد في فضلها قول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه “.

 

وتابع منصور، أول صلاه التراويح كانت في آخر عهد النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان العام العاشر من الهجره

وصلى النبي، صلاه التراويح جماعة بأصحابه ثلاث مرات ثم بعد ذلك صلى منفردًا لما اجتمع الناس ينتظرونه خشية أن تفرض عليهم.

 

و مضى يقول، الأفضل في صلاة التراويح أن تؤدى في المسجد في جماعة لأن هذا فعل الصحابة رضي الله تعالى عنهم وإن أداها المسلم في البيت فهو جائز.

 

وأشار منصور، إلى أن أول من جمع الناس على إمام في التراويح سيدنا عمر بن الخطاب، سنه 14 للهجره ولم ينكر أحد من الصحابه ذالك فدل ذلك على فضل أدائها في جماعة.

 

و أضاف منصور، أن أول إمام للتراويح هو سيدنا أبي بن كعب، و أن عدد ركعات التراويح عند جمهور الفقهاء الأحناف و الشافعية والحنابلة والمشهور عند المالكيه 20 ركعه غير الوتر و 23 مع الوتر.

 

و مضى يقول في روايه عن الامام مالك، أنها 36 ركعه وهو غير المشهور في المذهب، و يؤديها الناس في أيامنا هذه ثماني ركعات غير الوتر وأحد عشر ركعه مع الوتر هذا ما ذهب إليه بعض الفقهاء من باب التخفيف على الناس لأن النوافل الأصل فيها المسامحة و التساهل.

 

و أكد منصور، أن التراويح تصلي ركعتين ركعتين لقول النبي صلى الله عليه وسلم، ” صلاة الليل مثنى مثنى”

زر الذهاب إلى الأعلى