...

اتفاق مصري- سعودي بمليار دولار مع الهيئة العربية للتصنيع

وقعت الهيئة العربية للتصنيع مذكرة تفاهم مع التحالف المصري- السعودي، الذي يضم شركات «الوبكو الصناعية، وأوكتـا إنترناشونال عضو مجموعة ديونز للاستثمار، وسيتى إيدج المصرية»، بقيمة مليار دولار، بهدف التصدير إلى السوق السعودي، من أجل تلبية احتياجات مشروعات التطوير العقاري، التي سيقوم التحالف بتنفيذها في المملكة وغيرها.

شهد التوقيع اللواء أركان حرب مهندس مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، بحضور السفير الدكتور أسامة بن أحمد نقلي، سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة.

ومثل التحالف المصري – السعودي، الدكتور عبد اللطيف المبارك، رئيس مجلس إدارة شركة صناعات منتجات الألومنيوم «الوبكو»، والمهندس بهاء الدين الشافعي، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة ديونز للاستثمار، والدكتور خالد عبد المنعم، الرئيس التنفيذي للشركة، والدكتور «خالد معتوق» الرئيس التنفيذي لشركتي «أوكتا، وديونز للاستثمار» والدكتور محمد الدهان، الرئيس التنفيذي لشركة «سيتي إيدج».

«زخم في العلاقات المصرية- السعودية»

ويأتي هذا التعاون في ظل الزخم الذي تشهده العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية المصرية- السعودية خلال الفترة الراهنة، وتعزيزا لزيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر والسعودية.

وأعرب اللواء أ. ح مهندس مختار عبد اللطيف عن اعتزازه وترحيبه بهذا التعاون مع التحالف المصري- السعودي، لا سيما أن المملكة العربية السعودية هي إحدى الدول العربية المؤسسة للهيئة في العام 1975، لافتا إلى اهتمام الهيئة بتعزيز الشراكة مع الأشقاء بالدول العربية.

وأكد اهتمام الهيئة بتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعزيز الشراكة مع الأشقاء بالدول العربية، خاصة في ظل توافر مناخ جاذب للاستثمارات وواعد تشهده مصر حاليا، وتمتع الهيئة العربية للتصنيع بمرونة توفرها لوائحها ذات الصفة الدولية.

وأوضح أن مجالات التعاون تتضمن توريد المستلزمات والتصنيع المحلي لاحتياجات مشروعات التطوير العقاري بالمملكة العربية السعودية من خلال استغلال القدرات التصنيعية المتطورة بمصانع وشركات الهيئة العربية للتصنيع، والمشاركة في الإمداد اللوجيسـتي لمشــروعات التطـوير العقـاري بالمملكة العربية السعودية، والتي سيقوم التحالف بتنفيذها في المملكة، وذلك بما يعادل مليار دولار أمريكي في الفترة المقبلة.

«شراكة إستراتيجية مثمرة»

وأضاف أن الهيئة العربية للتصنيع تحرص على إقامة شراكات إستراتيجية مثمرة، وتتطلع لتعزيز التعاون مع التحالف المصري- السعودي في العديد من المشروعات الاستثمارية التي تدعم مزيدا من التوطيد للتعاون بين البلدين الشقيقين وخلق فرص عمل واستثمارات كبرى ومميزة، فضلا عن زيادة فرص التصدير للسوق السعودي والدول العربية والأفريقية.

«المملكة العربية السعودية ترحب بالتعاون بين البلدين»

من جانبه أشاد الدكتور أسامة بن أحمد نقلى ، سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، بالدور الهام الذي تلعبه الهيئة العربية للتصنيع في مجالات الصناعات الإستراتيجية.

وأكد ترحيب المملكة العربية السعودية ودعمها لكل ما يدعم سبل التعاون بين البلدين وفتح آفاق الاستثمار للشركات المصرية وتبادل الخبرات والتكامل بين الجانبين، بما يعود بالنفع علي الشعبين الشقيقين، خصوصا وأن أطراف التحالف لديهم السمعة والقدرات الفنية الإقليمية العالية لتنفيذ هذه البرامج الرائدة.

«تصدير منتجات مصرية ذات جودة عالمية»

وقال الدكتور خالد معتوق، رجل الأعمال والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة “أوكتا إنترناشيونال” ومجموعة ديونز للاستثمار، أن هذا التحالف يأتي تتويجا لنجاح “أوكتا والوبكو ” في تصدير منتجات مصرية ذات جودة عالمية لقطاع الإنشاءات بالمملكة العربية السعودية في العامين الماضيين بمشروعات كبرى.

وتابع: في الوقت الذي تعمل كلتا الدولتين على فتح المزيد من آفاق التعاون بين الجانبين وتوطيد الشراكات الإستراتيجية بين الجانبين.

وأكد أن “أوكتا” تتمتع بالخبرات اللازمة للتعاون مع كافة الجهات المشاركة في الاتفاق للتصنيع وإدارة العمليات اللوجستية وسلاسل الإمداد وتصدير الاحتياجات وفقا للمتطلبات والمواصفات العالمية.

وأوضح استجابة الشركة لدعوة القيادة السياسية للعمل علي دعم مجالات التصنيع المحلي والتصدير والتعاون بين شركات القطاع الخاص المصري والقطاع الحكومي والشركات العربية والدولية، وذلك للمساهمة في توفير فرص عمل وعملة صعبة.

«تعاون مصري سعودي في القطاعي العام والخاص»

من جهته أوضح المهندس خالد عبد المنعم، الرئيس التنفيذي لشركة منتجات الألومنيوم الوبكو، أن هذا التحالف يأتي في إطار ما يشهده السوق العقاري السعودي من نمو كبير في ظل رؤية سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للمملكة العربية السعودية في ٢٠٣٠.

وتابع أن مجموعة الوبكو الصناعية تعمل على تحقيق تعاون مع الشركات المصرية سواء على المستوى الحكومي أو القطاع الخاص.

«توجه الدولة العام لدعم الاقتصاد الوطني»

وأكد الدكتور محمد الدهان، الرئيس التنفيذي لشركة سيتي ايدج، أن الشركة باعتبارها إحدى الشركات الوطنية الكبرى في التطوير العقاري والتابعة لوزارة الإسكان تعمل علي التوسع في تلك التحالفات.

وقال إن هذه الشراكة تعبرعن توجه الدولة العام لدعم الاقتصاد الوطني من خلال التعاون بين الشركات التابعة للقطاعين الحكومي والخاص، وكذلك توطيد أواصر العلاقات بين الشركات المصرية والعربية وبناء إستراتيجية صناعية متكاملة وصلبة مع تقديم منظومة تشغيل رقمية وإدارة ذكية تعمل طبقا للمعايير العالمية والاستفادة من الخبرات الوطنية المتنامية في هذا المجال وفقآ لتوجيهات السيد الدكتور وزير الإسكان.

زر الذهاب إلى الأعلى