...

تفاصيل شبكة الإنترنت الفضائى Starlink بعد تصريحات بخسارتها للأموال

 

أنشأ عملاق التكنولوجيا إيلون ماسك خدمة إنترنت عالمية فائقة السرعة تستخدم كوكبة من الأقمار الصناعية تدور حول الأرض، حيث تم إطلاق Starlink، التي تديرها SpaceX، في أكتوبر 2020، ولديها أكثر من 400000 مستخدم حول العالم، ودخلت في شراكة مع شركات الطيران والسفن السياحية، ولعبت دورًا في حرب أوكرانيا، وعلى الرغم من إنجازاته، قال ماسك، إن Starlink تواصل خسارة المال.

وفقا لما ذكره موقع “business insider”، تمتلك شركة SpaceX، الشركة الفضاء التي أسسها ماسك، شبكة إنترنت عبر الأقمار الصناعية واسعة النطاق وعالية السرعة في الفضاء تسمى Starlink، وتم إطلاق أول أقمار صناعية من Starlink على صاروخ Falcon 9 التابع لشركة SpaceX في مايو 2019.

يغلف حوالي 3000 قمر صناعي من Starlink الأرض الآن، مما يوفر اتصالاً عريض النطاق للمستخدمين، خاصةً أولئك الذين يعيشون في المناطق الريفية بدون اتصالات الخطوط الثابتة، والهدف هو الحصول على ما يصل إلى 42000 قمر صناعي بحلول منتصف عام 2027.

قال ماسك مؤخرًا على تويتر، إن شركة SpaceX قد صنعت حتى الآن أكثر من مليون محطة مستخدم Starlink، والتي تتصل بالأقمار الصناعية للشركة في المدار.

عندما بدأت الخدمة ، قالت SpaceX في رسالة بريد إلكتروني لمشتركي Starlink beta التجريبيين أن عليهم توقع سرعات تتراوح بين 50 و 150 ميجابت في الثانية، مع انقطاعات متقطعة.

لكن بعض المستخدمين حققوا سرعات أعلى بكثير، ولقد وصلت Starlink إلى سرعات تصل إلى 175 ميجابت في الثانية في درجات حرارة متجمدة ورياح عاتية وثلوج.

وكان اشتراك Starlink هو 110 دولارات شهريًا و 600 دولارًا آخر لمجموعة Starlink، التي تتكون من حامل ثلاثي القوائم وجهاز توجيه WiFi ومحطة، ولكن تكلفت الخدمة أكثر مما فرضته في البداية على المستخدمين في أكتوبر 2020، حيث دفع العملاء مسبقًا 600 دولار مقدمًا مقابل المجموعة والاشتراك الشهري.

وأخبرت SpaceX العملاء في مارس، أنها ترفع الأسعار، حيث يدفع العملاء الجدد الآن 710 دولارات مقدمًا، ومع ذلك ، تم تخفيض الأسعار في أواخر أغسطس للمستخدمين في الولايات المتحدة وأوروبا.

كشف ماسك في آخر تصريحات له، أن “ستارلينك لا يزال يخسر المال!” وفقًا لتغريدة، كما أخبرت شركة SpaceX البنتاجون أنها لا تستطيع تحمل تكلفة استمرار تشغيل Starlink في أوكرانيا.

وكتبت الشركة خطابًا إلى البنتاجون، قائلة إن الحفاظ على Starlink في أوكرانيا سيكلف أكثر من 120 مليون دولار حتى نهاية عام 2022 وما يقرب من 400 مليون دولار خلال العام المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى