...

شيخ قبيلة السواركة: ابناء منظمة سيناء كبدوا العدو الإسرائيلى خسائر فادحة حتى النصر

كتبت  منار سالم

 

 

البطولات التى سجلها بدو سيناء خلال حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر المجيدة، والموقف الجماعى لقبائل سيناء فى مؤتمر الحسنة، جميعها تمثل صفحة نضال مجيدة يضمها كتاب كفاح هذا الشعب ضد المحتل الإسرائيلى، وتجسيدًا لصورة مشرقة يجب أن يترجمها الواقع الراهن من خلال المحافظة على ذاكرة الوطن ومعرفة الأجيال المتعاقبة بهذه التضحيات، وأن تمثل هذه التضحيات ومضامينها رسالة وقوة دفع حقيقية لمواجهة التحديات والمخاطر الراهنة التى تواجه سيناء والدولة المصرية بشكل عام.

و من ضمن تلك البطولات بطولات قبيلة السواركة التي كان لنا حديث مع شيخها الشيخ سليمان أبو قبال، الذي تم تعيينه شيخا للقبيلة خلفا عن أخيه الأكبر الذي استشهد على يد الإرهاب في ١٩ مايو ٢٠١٢.

 

ما هو الدور الوطني للقبيلة في تحرير سيناء؟

 

الدور الوطنى لقبيلة السواركه ظهر فى عام 1968 حيث تم تأسيس منظمة سيناء العربية بقيادة العارف بالله مولانا الشيخ عيد أبو جرير مؤسس منظمة سيناء العربيه عدد هذا المنظمة 1125مجاهدا كانو بمثابة رادارات خلف خطوط العدو ورفع معلومات و إحدثيات وتنفيذ عمليات بتنسيق مع جهاز المخابرات الحربية والقوات المسلحة حتي نصر أكتوبر وعدد مجاهدي قبيلة السواركه 725من أصل 1125 و400  من باقي قبائل سيناء.

 

من هم أبرز مجاهدين قبيلة السواركه؟

 

الشيخ حسن علي خلف، محمود ادهبيش ، الحج عبدالكريم ابو لافي ،الحج سليمان أبو مغنم.

 

ما هى مشاريع التنمية المستدامة التي حدثت في سيناء؟

 

إنشاء شبكه طرق تربط محافظه شمال سيناء بالمحافظات الأخرى، تطوير ميناء العريش البحرى، تطوير ميناء مطار العريش الجوى، توصيل شبكات الاتصالات والنت لجميع القرى والنجوع بالمحافظة، إنشاء محطات تحليه للقرى والتجمعات السكنيه، النهضه بالتعليم ممثله ف ترميم جميع المدارس والمعاهد الموجوده بالمحافظة.

 

ما أشهر قصة إنسانية خاصة بالقبيلة؟

استهداف المصلين بمسجد الروضه أثناء أداء صلاه الجمعه أكتر من ٣٠٠شهيد بإذن الله، منهم شقيقى الأكبر استشهد على يد عناصر الإرهاب والتطرف بتاريخ ١٩ مايو ٢٠١٢ أول حاله كان فى شمال سيناء وبعده شقيقى الأصغر بتاريخ ٢٠١٣.

 

ما هى أبرز عادات و تقاليد القبيلة التي تميزها عن غيرها؟

انتشار الطريق الصوفيه داخل أبناء القبيلة بصورة كبيرة ملحوظة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى