...

عاوزة تتخلصي من حرقة المعدة .. تعالي هنا

تعاني كثير من السيدات بين حين وآخر من حرقة المعدة، وفي الوقت الذي تبدو فيه أمرًا عارضًا لا يستدعي القلق، سنجد أنها تسبب إزعاجًا كبيرًا للمصابات بها.
  كيف تتخلصين من حرقة المعدة في المنزل؟
في أغلب الحالات تنجح هذه الطرق في تخفيف الشعور بحرقة المعدة:
خل التفاح مع أنّه لا يوجد دليل علمي يقول إنّ خل التفاح يُعالج حرقة المعدة؛ إلا أنّ كثيرًا من السيدات جرّبنه وشعرن بتحسن أعراضهنّ عند تناوله؛ إذا أردت تجربته فيمكنك إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء، ثم اشربي الكوب.
الزنجبيل يمكنك تناول حلوى الزنجبيل أو شرب كوب من الزنجبيل عند الشعور بحرقة المعدة؛ فكثير من النساء يشعرن بتحسّن عند تناوله، ولكن لا تُكثري من الزنجبيل؛ فالكميات الكبيرة منه تزيد حرقة المعدة سوءًا.
مضغ العلكة (اللبان) يمكنك مضغ اللبان (العلكة) بعد وجبة الطعام لمدة نصف ساعة، فبعض النساء يشعرن بتحسن الحرقة إذا فعلن ذلك، ولكن بالنسبة للدراسات فآراؤها متضاربة وأدلتها ليست قوية، لذلك جربي بنفسك واعتمدي على النتيجة التي تلاحظينها.
كربونات الصوديوم أو صودا الخبز يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى كوب من الماء، ثم شربه ببطء؛ فربما يساعدك على معادلة حمض المعدة وبالتالي تخفيف شعور الحرقة. ولكن اعلمي أنّ هذه الطريقة غير آمنة للاستخدام اليومي؛ لذلك اسألي طبيبك عن عدد المرات المسموح استخدام فيها هذه الوصفة في الأسبوع أو الشهر.
انتبهي لنوعية طعامك بالتأكيد أنّ نوعية الطعام تؤثر في موضوع حرقة المعدة؛ فقد تُلاحظين أنّك تشعرين بها بعد تناول أنواع معينة من الطعام أو الشراب، ونوصيك بتجنب الأطعمة التي تحفّز الحرقة لديك.
من الأمثلة على أطعمة ومشروبات تسبب الحرقة لدى كثير من الناس: الكحول بأنواعها. الشوكولاتة. القهوة. الأطعمة المقلية. الأطعمة الدهنية. البصل. الأطعمة الحامضة مثل الليمون والبرتقال وعصائرها. النعنع. الصودا. الأطعمة الحارة أو كثيرة التوابل (البهارات). الطماطم وصلصة الطماطم.
لا تأكلي قبل النوم تجنبي تناول الطعام قبل 2-3 ساعات من موعد نومك؛ فمثلًا إذا اعتدت النوم الساعة 11 مساء؛ فلتكن آخر وجبة لك الساعة الثامنة؛ فهذا يُعطي الوقت الكافي للمعدة لهضم الطعام. قللي كمية الوجبة ننصحك بتقليل كمية الوجبة وزيادة عددها؛ فمثلًا إذا اعتدتِ تناول وجبتين كبيرتين في اليوم؛ فإنّ الأفضل تقسيم هذه الوجبات إلى 4 أو حتى 5 وجبات صغيرة؛ فالوجبات الكبيرة تسبب ضغطًا في المعدة وتزيد إفراز الحمض فيها.
اخسري الوزن الزائد إذا كان لديك دهون في منطقة البطن؛ فربما تلعب دورًا في حرقة المعدة لديكِ؛ لأنها تُسبب ضغطًا على المعدة. حاولي التخلص منها باتباع حمية غذائية مناسبة وممارسة الرياضة.
أقلعي عن التدخين حان الوقت لاتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين! لا تؤجلي الأمر؛ فالدخان خطر جدًا؛ ففضلًا عن أضراره على الجسم عامة، فإنّه يزيد أحماض المعدة ويقلل إفراز اللعاب في الفم، وهذا يزيد الشعور بحرقة المعدة.
لا ترتدي الملابس الضيقة ولا تضعي الحزام على الخصر؛ فالملابس الضيقة تُحدث ضغطًا على المعدة فتزيد المشكلة سوءًا. هل توجد أدوية تعالج حرقة المعدة؟
نعم بالتأكيد؛ توجد الكثير من الأدوية التي تخفف حرقة المعدة، مثل مضادات الحموضة (antacids)، ومثبطات مضخة البروتون (PPI)، وحاصرات مستقبلات الهيستامين (antihistamines)؛ ومنها ما يمكنك شراؤه من الصيدلية دون وصفة.
هل عليكِ مراجعة الطبيب؟ إذا كانت حرقة المعدة عرضية فلا داعي لمراجعة الطبيب، ولكن إذا استمرت حرقة المعدة أو إذا احتجتِ أخذ مضادات الحموضة لأكثر من أسبوعين فبالتأكيد أنت بحاجة لمراجعة الطبيب؛ فحرقة المعدة إن لم تُعالج قد تُسبب مضاعفات.

زر الذهاب إلى الأعلى