...

شيخ قبيلة العكور: الدفاع عن سيناء واجب علينا جميعا ولدينا قيادة سياسية حكيمة و جيش قوي

كتبت منار سالم

 

البطولات التى سجلها بدو سيناء خلال حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر المجيدة، والموقف الجماعى لقبائل سيناء فى مؤتمر الحسنة، عام 1969 جميعها تمثل صفحة نضال مجيدة يضمها كتاب كفاح هذا الشعب ضد المحتل الإسرائيلى، وتجسيدًا لصورة مشرقة يجب أن يترجمها الواقع الراهن من خلال المحافظة على ذاكرة الوطن ومعرفة الأجيال المتعاقبة بهذه التضحيات، وأن تمثل هذه التضحيات ومضامينها رسالة وقوة دفع حقيقية لمواجهة التحديات والمخاطر الراهنة التى تواجه سيناء والدولة المصرية بشكل عام.

 

و من هذه القبائل قبيلة العكور، التي كان لنا مع شيخها عارف مسلم هذا الحوار

 

ما هى أبرز عادات و تقاليد قبيلة التي تميزها عن غيرها؟

 

عادات و تقاليد أبناء سيناء جميعا واحدة لأنهم بدو، فسيناء يعيش بها بدو و حضر و أبناء الوادي فهى موطن للجميع، لكننا كبدو لنا عادات و تقاليد و أعراف فنحن نحل مشاكلنا عن طريق المجالس العرفية نحكم فيها و ننفذ و كل جريمة لها حكم خاص بها مثل المحاكم، و لنا أزياء معروفة مثل العقال، و لا يوجد اختلاط بين الرجال و النساء لدينا .

 

ما هو الدور الوطني للقبيلة في تحرير سيناء؟

 

شاركنا مع قبائل سيناء في حرب ١٩٥٦، ١٩٦٧، ١٩٧٣ و حرب الاستنزاف و كنا كما قال الرئيس السادات لولا أبناء سيناء كانوا لنا درعا بشريا لم نكن ننتصر في الحرب.

ووالدي و عمي مع أبناء كثيرين من القبيلة أسرتهم إسرائيل، الدفاع عن سيناء واجب علينا و ليس منة، أرض سيناء أرض مصرية.

 

كيف اندمجت القبيلة ف المجتمع المصري كجزء اصيل ؟

 

نحن مواطنون مصريون من الدرجة الأولى و مندمجون مع الشعب المصري و نحن نخضع تحت راية القانون المصري و القيادة السياسية و مع الجيش و الشرطة و نحن لا نعيش في خيام بالعكس كما أن لدينا أطباء و مستشارين و ضباط ، حتى المرأة لدينا مثقفة.

 

ما هى مشاريع التنمية المستدامة التي حدثت في سيناء؟

 

سيناء كانت في حرب صعبة و كابوس و نفق مظلم خرجنا منه الحمد لله، و هناك محطات للماء و الكهرباء و طرق و زراعة و نتمنى إنشاء مصانع في وسط سيناء، أجواء سيناء من أنقى الأجواء في الشرق الأوسط نتمنى أن يكون المنطقة لدينا مثل الساحل الشمالي و شرم الشيخ ففي المنطقة التي نحن بها الشيخ زويد في رفح كنا نصدر الخوخ و الكنتالوب و الشمام أتمنى أن نعود مرة أخرى للزراعة فنحن لدينا خبراء في الزراعة.

 

ما أشهر قصة إنسانية بالقبيلة؟

 

لدينا شباب استشهدوا و أصيبوا و هذا واجب عليهم و نحن جميعا في خندق واحد وأهل سيناء مثل أي جندي فسيناء أرضنا جميعا ارتوت بدماء الجميع و أرض مصر كلها للمصريين و نحن لدينا قيادة سياسية حكيمة و شرطة و جيش قوي و أمن و أمان و أهل سيناء شرفاء وطنيون مع الشرطة و الجيش.

زر الذهاب إلى الأعلى