...

الشيخ فريج سالم: “الحويطات”   قدمت الكثير من الشهداء فى حرب أكتوبر

شيخ الحويطات: حدث تطور كبير في سيناء و أصبح لدينا ثلاثة جامعات و شوارع كثيرة و نحل نزاعات القبيلة عرفيًا

 

كتبت منار سالم

 

 

البطولات التى سجلها بدو سيناء خلال حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر المجيدة، والموقف الجماعى لقبائل سيناء فى مؤتمر الحسنة، عام 1969 جميعها تمثل صفحة نضال مجيدة يضمها كتاب كفاح هذا الشعب ضد المحتل الإسرائيلى، وتجسيدًا لصورة مشرقة يجب أن يترجمها الواقع الراهن من خلال المحافظة على ذاكرة الوطن ومعرفة الأجيال المتعاقبة بهذه التضحيات، وأن تمثل هذه التضحيات ومضامينها رسالة وقوة دفع حقيقية لمواجهة التحديات والمخاطر الراهنة التى تواجه سيناء والدولة المصرية بشكل عام.

وفي كثير من أدبيات تلك الحرب، كان البدو بمثابة رأس الحربة في قيادة القوات المصرية ومقاتلي حرب العصابات في العمليات قبل حرب 6 أكتوبر 1973؛ حيث شهد العديد من القادة العسكريين على فعالية وولاء قوات قبائل سيناء.

من أشهر تلك القبائل الحويطات التي كان لنا حوار مع شيخها الشيخ فريج سالم .

 

ما أشهر العادات و التقاليد الخاصة بقبيلة الحويطات ؟

 

في الاحتفالات و الأعياد تجتمع الأسرة مع بعضها آخر اليوم في المقعد و تتناول أطراف الحديث مع بعض، أما في رمضان كل منطقة يجتمع فيها أبناء القبيلة مع بعضها البعض في مكان واحد نسميه “المقعد” سواء كانوا من عائلة واحدة أو من خارج العائلة و كل شخص يأتي بالإفطار الخاص به سواء سمك دجاج أو ذرة

و أبرز صفات القبيلة و القبائل بصفة عامة الزعامة و الشهامة لا يخطئ أحد في حق أحد.

كيف يتم حل المشاكل بالقبيلة؟

إذا حدثت أي مشاكل أو نزاع بين أي طرف هم يأتون إلي و يتم السيطرة على المشكلة فنحن نحل المشاكل و النزاعات عرفيا كل ربع له الكبير الذي يحكم في القبيلة تقسم إلى خمسة أرباع.

التاريخ الوطني للقبيلة؟

لدينا النوط الوطني من الرئيس جمال عبد الناصر، و الرئيس السادات لدورهم في حرب السادس من أكتوبر فقد استشهد كثير من أبناء القبيلة في تلك الحر.

 

هل هناك أزياء معينة للقبيلة؟

لا ازياء عادية العباءة و الطرحة.

 

ما هى مشاريع التنمية المستدامة التي حدثت في سيناء؟

 

تم إنشاء ثلاث جامعات بعدما لم يكن هناك أي جامعة أصبح لدينا الآن جامعة الملك سالمان في الطور ، و أخرى في رأس سدر، و الثالثة جامعة الملك سالمان في شرم الشيخ.

و أصبح لدينا شوارع كثيرة بعدما كان شارع واحد فقط من نفق أحمد حمدي إلى طابا و أصبح أيضا لدينا مدارس و حصل البدو على شقق و مساكن فقد حدث لدينا تطور كثير.

زر الذهاب إلى الأعلى