...

صحيفة بريطانية: دواء المفاصل قادر على علاج مصابي كورونا

 

يوصف الدواء المناعى «tocilizumab» بالفعل للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي الحاد ولكن التجارب والفحوصات الجديدة أثبتت إمكانية استخدامه في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد دون الحاجة إلى التجارب.

وبحسب ما نشرت صحيفة «Mirror» البريطانية في تقرير لها يدعم العلماء البريطانيون استخدام الدواء المناعي على مصابين كورونا كوفيد-19 ،مشيريين إلى أنه يمكن أن ينقذ العديد من الأرواح كما يضغط الخبراء الطبيون الآن من أجل إجراء بحثا أعمق حول تأثير عقار الجهاز المناعي «tocilizumab» على فيروس كورونا.

وقال رئيس الجمعية البريطانية لعلم المناعة الدكتور دوج براون ، إن عقاقير مماثلة ساعدت المرضى المصابين بأمراض خطيرة في إسبانيا ، إذ إن العلاجات المناعية خيار قابل للتطبيق ويمكن أن ينقذ الأرواح .

ووافق خبير العلاجات البيولوجية في معهد أبحاث السرطانالبروفيسور كيفين هارينجتون على أن هناك إمكانية حقيقية بأن هذا الدواء يمكن أن ينقذ حياة مرضى الفيروس التاجي ، فيما أضاف عالم الفيروسات في المملكة المتحدة البروفيسور ويل إيرفينج من جامعة نوتنجهام: “ربما ستستخدم هذا في المرضى الذين يعانون من الحالات الحرجة ، فهى فكرة معقولة تماما”.

ويهاجم الدواء بروتينات صغيرة تسمى السيتوكينات التي تفرط في تحفيز الجهاز المناعي ، وتحدث تأثيرا التهابيا في مرضى التهاب المفاصل ، والذي يتم تضخيمه في أنسجة الرئة التي يعاني منها مرضى Covid-19 والأعضاء الأخرى.

ويُعتقد أن دواء «tocilizumab» يمكن أن يمنح ضحايا الفيروسات المصابين بأمراض خطيرة فرصة أفضل ، ويمكن للأطباء في الوقت الحاضر استخدام الدواء بشكل قانوني على مريض بالفيروس التاجي ، ولكن سيتعين عليهم قبول المسؤولية الشخصية.

وقال رئيس الجمعية البريطانية لعلم المناعة الدكتور براون: “هذه العلاجات لا تملك ترخيصًا لكوفيد ، لكن بعض الأطباء حاولوا إعادة استخدام «tocilizumab» ويبدو أنه كان له بعض التأثير”.

وحث براون على إجراء المزيد من الأبحاث قائلاً: “بمجرد أن يتم جمع البيانات على نطاق واسع سننشرها ونزود الأطباء بالمعلومات التي يحتاجونها لاتخاذ القرارات الصحيحة ، ويمكن ترخيص Tocilizumab خصيصا للفيروس التاجي إذا مر بالتجارب التقليدية”.

ويأتي هذا في الوقت الذي سمحت فيه الولايات المتحدة باستخدام الطوارئ لدواء «رمديسيفير» لعلاج فيروس كورونا المستجد وأظهرت تجربة سريرية حديثة أن الدواء ساعد على تقصير وقت الشفاء للمرضى أصحاب الحالات الحرجة على الرغم من أن معدلات البقاء على قيد الحياة لم تتحسن بشكل كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى