menuالرئيسية

اعراض تصلب الشرايين وطرق العلاج والوقاية

اعراض تصلب الشرايين .. شدد الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، على ضرورة التشخيص المبكر لمرض تصلب الشرايين، مؤكدا أن التشخيص العاجل بإمكانه إيقاف مراحل المرض المتدهورة ومضاعفاته المحتملة المتمثلة في حدوث أزمة قلبية أو سكتة دماغية أو حالة طبية طارئة أخرى.

وقال إن تصلب الشرايين مرض معقد يحدث نتيجة تطور طبقات من الرواسب الدهنية المسماة بالكوليسترول على الجدران الداخلية للشرايين، ومن ثم تتطور هذه الرواسب بدورها لتؤدي إلى التضييق والانسداد التدريجي لتدفق الدم في الشريان، موضحا أن تصلب الشرايين يمكن أن يؤثر فى مختلف الشرايين الموجودة في الجسم، مثل الحوض والساقين، مما يسبب ضعف الدورة الدموية، وتباطؤ الشفاء من إصابات الجلد.

وأشار الدالي، إلى أن أعراض تصلب الشرايين تختلف باختلاف الشريان المتأثر، ففي حال انسداد شريان كبير ستظهر الأعراض بشكل حاد مثلما يحدث عند انسداد الشرايين التاجية، أو الشرايين السباتية، بينما في حال انسداد الشرايين الطرفية ستظهر الأعراض في الإحساس بالخدر والألم بشكل مبدئي، ومع المراحل المتطورة من المرض سيكون هناك مضاعفات في حدوث نوبات قلبية أو سكتة دماغية.

وأوضح الدكتور وليد الدالي، أن علاج انسداد الشرايين الطرفية يتطلب ضرورة تحقيق موازنة في ضغط الدم والسكري، مع تخفيض نسبة الدهون في الدم، وخاصة الكوليسترول ومراعاة إتباع نمط حياة صحي يتحقق من خلاله توازن الفيتامينات والعناصر الغذائية مع ممارسة تمارين رياضية بشكل منتظم، والإقلاع عن التدخين بشكل تام.

ads

حالة الطقس

booked.net

أسعار العملات

استطلاع رأي

هل تتوقع الالتزام بقرارات الأوقاف بغلق المساجد في رمضان?

جاري التحميل ... جاري التحميل ...