...

أبرز قوانين وتشريعات «مجلس النواب » في 10 سنوات من حكم الرئيس «السيسي»

أكبر حزمة قوانين حماية اجتماعية ودعم نقدي.. وقائمة تشريعية تضم أبرز 200 قانون

كتبت- دينا بهاء

بعد أسبوع تقريبا وبالتحديد 2 أبريل، يستقبل مجلس النواب الرئيس عبد الفتاح السيسي لأداء اليمين الدستورية قبل انتهاء فترة ولايته الرئاسية الحالية في 2 أبريل 2024، استعدادا لممارسة مهام منصبه بدءا من 3 أبريل 2024، وفقا لمواد الدستور المصري.

وتستعرض 60 دقيقة أهم القوانين والتشريعات التي أصدرها مجلس النواب منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، منصب رئيس الجمهورية حتى الوقت الحالي، لنرصد لكم أكبر حزمة تشريعية تمت خلال 10 سنوات.

وتعتبر سنة 2014 والعام الأول في حكم “السيسي” فترة استثنائية في إصدار القوانين لأن خلال هذه الفترة مارس الرئيسان عدلي  منصور ثم عبد الفتاح السيسي سلطة مجلس النواب في إصدار التشريعات، لحين تولي المجلس السلطة التشريعية عقب انتخابه، وتمت مراجعة والموافقة على كافة القوانين التي صدرت في غيابه.

وفي عام 2014 و2015 أصدر “السيسي” 196 قانونا من بينها 106 قوانين تتمثل في ربط موازنات الأجهزة الإدارية للدولة، أي إنه أصدر 90 قانونا ما بين تشريعات جديدة وتعديلات على تشريعات قائمة.

وما بين 2016 -2018 تضمنت الحزم التشريعية  التي أصدرها مجلس النواب قانون الاستثمار، وقانون إنشاء صندوق مصر، وقوانين الهيئات القضائية، وقانون جرائم تقنية المعلومات، وقانون أملاك الدولة الخاصة، وقانون تنظيم عمل الجمعيات والمؤسسات الأهلية، وتعديلات قوانين المواريث.

وفي عامي 2019-2020 تضمنت القائمة عدة تشريعات جاء أبرزها قانون حماية البيانات الشخصية، وقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وقوانين التقاضي في الأحوال الشخصية، وقانون الحماية الفكرية.

أما حزمة التشريعات في عامي 2021-2022 قد تضمنت عدة قوانين أبرزها قانون المالية الموحد، وقانون العقوبات لمواجهة التحرش، وقانون حقوق ذوي الإعاقة، وقانون سوق رأس المال، وقانون تنظيم عمل منظمات المجتمع المدني.

وتضمن عام 2023 والشهور الأولى من 2024 قائمة تشريعية مهمة جاء أبرزها قانون التصالح، تعديلات قانون الجنسية المصرية، وقانون الضريبة على الدخل، وقانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي، وقانون الضبطية القضائية.

وفيما يلى قائمة القوانين المعلنة لـ “السيسي” فى العام الأول من حكمه لـ “عام 2014”

  1. تعديل قانون الجامعات لتغيير نظام اختيار رؤساء الجامعات وعمداء الكليات، بحيث يعينون بقرار رئيس الجمهورية بناء على عرض وزير التعليم العالى وقرار لجنة فحص أوراق المرشحين
  2. تعديل قانون الضريبة على الدخل لإخضاع صافى الربح الذى يحققه المصرى خارج بلاده للضريبة، وكذلك إخضاع أرباح صناديق الاستثمار فى الأوراق المالية التى لا يقل استثمارها فى الأوراق المالية وغيرها من أدوات الدين عن 80%.
  3. تعديل قانون المرور لمد فترة السماح بتسيير المقطورات المخالفة إلى أول أغسطس 2015
  4. تعديل قانون التمويل العقارى
  5. تعديل أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية
  6. حظر التصوير الضوئى لبطاقات رجال القوات المسلحة والشرطة، وحظر تصنيع وتداول الزى الرسمى لهم
  7. تعديل قانون الضريبة على المبيعات لزيادة الضريبة على المشروبات الروحية والتبغ والسجائر
  8. تعديل قانون المرور لتغليظ المخالفات، والتعاقد مع جهة محلية تتوافر فيها اعتبارات الأمن القومى، لتصنيع اللوحات المعدنية للمركبات
  9. مد فترة مجالس إدارات الغرف السياحية الحالية واتحادها
  10. تعديل قانون التقاعد والتأمين للقوات المسلحة بزيادة جديدة للمعاشات العسكرية بالنسبة للضباط وضباط الصف والجنود، بنسبة 10%.
  11. تعديل قانون الدفاع المدنى لتطبيقه على المصانع والمرافق العامة والمنشآت والمبانى التى يصدر بتحديدها قرار من وزير الداخلية.
  12. وضع حد أقصى للأجور للعاملين على المستوى القومى 42 ألف جنيه.
  13. قوانين تتعلق بربط موازنات
  14. تعديلات قانون الضرائب العقارية
  15. إعفاء المنشآت والمؤمن عليهم من المبالغ الإضافية المستحقة عليهم للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي
  16. شهادات استثمار وتنمية قناة السويس وإعفاؤها من الضريبة.
  17. تعديل بعض أحكام قانونى التأمين الاجتماعى والتأمين الاجتماعى على أصحاب الأعمال ومن فى حكمهم.
  18. ترخيص بالتعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أباتشى غرب كنايس كوربوريشن للبحث عن البترول واستغلاله فى منطقة غرب كنايس بالصحراء الغربية
  19. ترخيص بالتعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أباتشى خالدة كوربوريشن لتعديل اتفاقية البحث عن البترول واستغلاله فى منطقة سيوة بالصحراء الغربية
  20. إنشاء بيت الزكاة والصدقات.
  21. تعديل بعض أحكام قانون الخدمة والترقية لضباط القوات المسلحة وقانون إنشاء مؤسسة صندوق الجلاء للقوات المسلحة.
  22. تعديل بعض أحكام قانون الكليات العسكرية والكلية الفنية العسكرية وكلية طب القوات المسلحة.
  23. إنشاء صندوق التكافل الزراعى.
  24. تنظيم التأمين الصحى على الفلاحين وعمال الزراعة.
  25. تعديل المادة 78 من قانون العقوبات بتغليظ عقوبة تلقى الأموال والمساعدات من الخارج للإضرار بالأمن القومى.
  26. تعديل قانون الأسلحة والذخيرة باشتراط ضرورة موافقة وزارة الدفاع بدلا من وزارة الداخلية على استيراد الأسلحة من خارج البلاد.
  27. تعديل قانون الشرطة باختصاص القضاء العسكرى، دون غيره، بالفصل فى جميع الجرائم التى تقع من المجندين الملحقين بخدمة هيئة الشرطة.
  28. منح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا الشخصية الاعتبارية
  29. الإذن لوزير المالية فى ضمان الصندوق الاجتماعى للتنمية فى بعض القروض والتسهيلات التى يحصل عليها.
  30. تعديل قانون الأزهر بمعاقبة الأساتذة بالعزل جزاء الاشتراك فى مظاهرات أو إدخال أسلحة وذخائر أو ارتكاب أفعال لا تتلاءم مع صفة العالم المسلم.
  31. تعديل بعض أحكام قانون هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة بما يسمح بتنفيذ مشروعات إنتاج واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة سواء بنفسها أو بالاشتراك مع الغير.
  32. إسناد حماية المنشآت والمرافق العامة إلى القوات المسلحة بالتعاون مع الشرطة.
  33. تعديل قانون المهن الطبية لزيادة بدل المهن الطبية للعاملين فى وزارة الصحة.
  34. تعديل قانون الإجراءات الجنائية باستبدال قضاة التحقيق المنتدبين من محكمة الاستئناف إذا لم يحركوا الاتهامات خلال 6 أشهر من توليهم التحقيق فى قضية معينة، بطلب من وزير العدل أو النائب العام.
  35. إنشاء صندوق تحيا مصر.
  36. جواز تسليم المتهمين الأجانب إلى بلادهم فى أى من مراحل التقاضى.
  37. تنظيم نشاط التمويل متناهى الصغر.
  38. تعديل قانون المرور لتغليظ عقوبة القيادة مخمورا أو مخدرا.
  39. قوانين متعلقة بربط موازنات
  40. تعديل قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة لتصبح زيادة المعاش بنسبة 10% ثابتة مع زيادة المستقطع من الراتب لصالح المعاش سنويا بذات النسبة.
  41. زيادة النسبة المقررة للمعاشات عام 2007 بنسبة 5%.
  42. قانون تنظيم الثروة المعدنية.
  43. تعديل قانون الشرطة لاستحداث فئة معاونى الأمن.
  44. تعديل قانون المخطوطات بتجريم الشروع فى تهريب المخطوطات إلى الخارج.
  45. تعديل قانون الضريبة على الدخل لتمكين شركات الأموال والأشخاص الاعتبارية بالسداد بالوسائل الإلكترونية.
  46. تقسيم الدوائر الانتخابية.
  47. تحفيز إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بتشجيع المستثمرين المحليين والدوليين على الاستثمار فى إنشاء مشروعات طاقة متجددة لإنتاج الكهرباء.
  48. تعديل قانون التعاون الزراعى بما يسمح للأشخاص الاعتبارية، سواء من القطاع الحكومى أو الخاص، بالمساهمة فى رأسمال المشروعات التى تنشئها الجمعيات التعاونية بما لا يزيد على 25% من رأس المال.
  49. ترخيص بالتعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة ايوك برودكشن بى. فى وشركة بى بى اكسبلوريشن للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة كروان البحرية بالبحر المتوسط.
  50. ترخيص بالتعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة أيوك برودكشن بى. فى للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة شمال ليل البحرية بالبحر المتوسط.
  51. زيادة النسبة المقررة للمعاشات العسكرية عام 2007 بنسبة 5%.

فيما يلي أبرز قوانين وتشريعات عام 2015

  1. تعديل بعض أحكام قانون تنظيم نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، لتصبح المحاكم الابتدائية مختصة بنظر بعض المنازعات المتعلقة به، وتسريع فترات الفصل فيها.
  2. اعتماد الحساب الختامى لموازنة وزارة العدل والجهات التابعة والمعاونة لها عن السنة المالية 2013ــ2014
  3. تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات لتحديد حالات فصل عضو هيئة التدريس وحظر العمل الحزبى داخل الجامعة والتحريض على العنف.
  4. تعديل قانون تنظيم تجارة القطن فى الداخل لعدم إخضاع أقطان الإكثار لأحكامه، وقصر تداولها عن طريق وزارة الزراعة، وصدور قرار سنوى من وزير الزراعة بتحديد تلك الأقطان.
  5. قانون إلزام أجهزة الحكومة بتفضيل المنتجات المصرية فى إبرام العقود الحكومية، واستثناء وزارتى الدفاع والداخلية والمخابرات من تطبيقه.
  6. تعديل بعض أحكام قانون الطفل ليتسنى للأسر البديلة رعاية الأطفال الذين تخلى عنهم ذووهم عند الولادة، بدءا من 3 أشهر بدلا من سنتين.
  7. تعديل بعض أحكام قانون الطفل لخفض سن الطفل فى تطبيق بعض العقوبات من 21 عاما إلى 18 عاما.
  8. تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين.
  9. ترخيص بالتعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة آر دبليو إى ديا نيل جى إم بى ها الألمانية لتعديل اتفاقية الالتزام بالبحث عن الغاز والزيت واستغلالهما بمنطقة دسوق بالدلتا.
  10. بعض أحكام قانون الضريبة على المبيعات لزيادة ضريبة السجائر المحلية والمستوردة للمرة الثانية فى عهده
  11. تنظيم معهد التخطيط القومى
  12. إنشاء مركز الزراعات التعاقدية.
  13. تعديل بعض أحكام قانون الضمان الاجتماعى لإعادة تعريف «اليتيم» واستحداث برامج لمساعدة الفئات غير المشمولة بالرعاية.
  14. تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية، بألا تبدأ مدة إسقاط الدعوى الجنائية فى جرائم الفساد المالى للموظف العام إلا من تاريخ انتهاء الخدمة أو زوال الصفة الوظيفية، وذلك استجابة لحيثيات حكم براءة الرئيس الأسبق حسنى مبارك من تهمة الفساد المالى.
  15. حزمة تشريعية لتنشيط الاستثمار قبل مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى تشمل تعديلات على قوانين شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والمسئولية المحدودة، والضريبة العامة على المبيعات، وضمانات وحوافز الاستثمار، والضريبة العامة على الدخل.
  16. قانون الخدمة المدنية الجديد.
  17. قانون جديد بشأن شهادات استثمار وتنمية قناة السويس، لتصحيح شكل القانون السابق الذى صدر دون مراجعته بمجلس الدولة، وضمان استمرارية تنمية القناة.
  18. تعديل قانون الإسكان الاجتماعى بإلغاء بند «الفائض السنوى من موازنة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة» من موارد صندوق الإسكان الاجتماعى.
  19. تعديل بعض أحكام قانون العقوبات لمعاقبة حافرى ومعدى ومستغلى الأنفاق الحدودية ومن يعلم بها ولا يبلغ السلطات، بالسجن المؤبد.
  20. تعديل بعض أحكام قانون الغرف التجارية بمد مدة عضوية الأعضاء الحاليين لمجالس إدارات الغرف ومجلس إدارة الاتحاد العام.
  21. تعديل بعض أحكام قانون البناء لتحديد الجهات الإدارية المختصة بتخطيط وتنظيم المجتمعات العمرانية والسياحية والصناعية والمناطق الاستراتيجية.
  22. وقف العمل بالتوقيت الصيفى.
  23. مد مدة الدورة النقابية الحالية.
  24. تعديل قانون الملكية الفكرية
  25. تعديل قانون المناطق الاقتصادية لتنظيم إنشائها وإدارتها بهيئات تابعة لمجلس الوزراء.
  26. إنشاء وتنظيم عمل اللجنة القومية لاسترداد الأموال من الخارج.
  27. زيادة المعاشات 10% اعتبارا من أول يوليو.
  28. زيادة المعاشات العسكرية 10% اعتبارا من أول يوليو.
  29. اعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى الجديد.
  30. ربط الموازنة العامة للدولة.
  31. قوانين متعلقة بربط موازنات.
  32. إنشاء صندوق “تحيا مصر”
  33. تعديل قانون اللجان القضائية لضباط القوات المسلحة لضمان سرية المداولات.
  34. إصدار قانون شركات حراسة المنشآت ونقل الأموال واستثناء الشرطة والقوات المسلحة من التقيد بأحكامه.
  35. قانون الكهرباء الجديد.
  36. تعديل قانون تقسيم الدوائر.
  37. تحديد حالات إعفاء رؤساء وأعضاء الأجهزة الرقابية.
  38. تعديل قانون تخويل هيئة قناة السويس تأسيس شركات مساهمة، ليسرى على هذه الشركات قانون شركات المساهمة والتوصية بالأسهم وذات المسئولية المحدودة.
  39. إلغاء قانون المواعيد القصيرة الاستثنائية لإجراءات التقاضى أمام المحكمة الدستورية بشأن قوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.
  40. تعديل بعض أحكام قانونى مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب

 

فيما يلي أبرز القوانين والتعديلات التي تمت ما بين 2016- 2018

  1. قانون العاملين المدنيين بالدولة
  2. قانون إنشاء نقابة الاعلاميين
  3. تعديلات قانون المواريث بشأن تجريم الامتناع عن تسليم التركة لمستحقيها
  4. قانون الاستثمار
  5. قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى
  6. القانون رقم 28  لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 100 لسنة 1987 بشأن تحديد مرتبات نائب رئيس الجمهورية، ورئيسى مجلسى الشعب والشورى ورئيس الوزراء ونوابه والوزراء.
  7. تعديلات قوانين الهيئات القضائية
  8. قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات
  9. مشروع قانون إنشاء صندوق مصر
  10. المادة 123 بمنح رئيس الجمهورية حق الاعتراض على إصدار قوانين يقرها البرلمان
  11. تعديل بعض أحكام القانون المتعلقة بأملاك الدولة الخاصة
  12. قانون تنظيم عمل الجمعيات وغيرها من المؤسسات العاملة فى مجال العمل الأهلي
  13. قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز

فيما يلي أبرز قوانين وتشريعات عام 2019

  1. إصدار قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلى
  2. تعديل بعض أحكام القانون بشأن مزاولة مهنة الطب.
  3.  تعديل بعض احكام قانون انشاء المحاكم الاقتصادية
  4. قانون حد أدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية
  5. قانون إصدار قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات

فيما يلي أبرز قوانين وتشريعات عام 2020

  1. تعديل بعض أحكام قانون تنظيم أوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية
  2. تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية، وتعديل بعض أحكام قانون حماية حقوق الملكية الفكرية
  3. تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات
  4. تعديل بعض أحكام القانون بإنشاء الهيئة القومية للأنفاق.
  5. تعديل بعض أحكام المرسوم بقانون بتنظيم الوضع تحت مراقبة البوليس
  6. قانون إلغاء الإعفاء المقرر على عوائد أذون الخزانة والسندات أو الأرباح الرأسمالية الناتجة عن التعامل في هذه الأذون والسندات من الضريبة على الدخل.
  7. تعديل بعض أحكام القانون بشأن بيت الزكاة والصدقات.
  8. قانون تنظيم انتظار المركبات في الشوارع
  9. قانون حماية البيانات الشخصية.
  10. قانون تنظيم البعثات والمنح والإجازات الدراسية.
  11. تعديل قانون الكهرباء
  12. تعديل بعض أحكام القانون الضمان الاجتماعي لحماية الأيتام
  13. تعديل بعض أحكام قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أولوائح خاصة
  14. القانون بالترخيص لوزراء البترول والثروة المعدنية، والتنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في التعاقد مع الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات
  15. تعديل بعض أحكام قانون العقوبات لتشديد عقوبة من يرتكب أي من أفعال التنمر
  16. قانون تنظيم إدارة المخلفات

فيما يلي أبرز قوانين وتشريعات عام 2021

  1. قانون العقوبات لمواجهة التحرش الجنسي
  2. تعديلات قانون الطفل
  3. تعديل بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
  4. قرار بشأن الترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغاز للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة شمال الفنار البحرية بالبحر المتوسط
  5. قانون بشأن بعض شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها، والذي يشمل بمقتضاه عقوبة العزل من الوظيفة لمن يثبت تعاطيه للمخدرات من الموظفين العموميين.
  6. تعديل بعض أحكام القانون في شأن الفصل بغير الطريق التأديبي والمعروف بـ “قانون فصل الإخوان”

فيما يلي أبرز قوانين وتشريعات 2022

  1. قانون المالية الموحد
  2. قانون تحويل نسبة مئوية من الفائض السنوي الناتج عن “الصناديق والحسابات الخاصة” الوزارية إلى خزينة الدولة
  3. قانون تنظيم الجامعات، ومشروع قانون آخر بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم أكاديمية الفنون
  4. تعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال
  5. تعديل بعض أحكام القانون تنظيم أعمال الوكالة التجارية وبعض أعمال الوساطات التجارية والعقارية
  6. قانون التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية وبتجديد العمل بالقانون رقم 79 لسنة 2016 فى شأن إنهاء المنازعات الضريبية
  7. قانون المنشآت الفندقية
  8. قانون يقضي بمد فترة توفيق أوضاع منظمات المجتمع المدني لعام آخر
  9. تعديلات جديدة على قانوني الضريبة على القيمة المضافة والضريبة على الدمغة،والتي تنص على إخضاع الإعلانات التجارية بأنواعها على التلفزيون والراديو والصحف والكتب واللوحات الإعلانية الخارجية والإنترنت للسعر العام لضريبة القيمة المضافة البالغ 14% مع إعفائها من ضريبة الدمغة البالغة 20%

وفيما يلي أبرز قوانين وتشريعات عام 2023

  1. قانون التصالح فى بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، والذى وافق عليه مجلس النواب.
  2. تعديل بعض أحكام القانون بشأن هيئة الشرطة.
  3. تعديل بعض أحكام القانون رقم ٥٨ لسنة ١٩٧٨ في شأن العمد والمشايخ.
  4. تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل
  5. تعديل بعض أحكام قانون بشأن الجنسية المصرية
  6. إصدار قانون إعادة تنظيم المجلس القومي للطفولة والأمومة.
  7. قانون بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية
  8. تعديل بعض أحكام القانون في شأن جائزة الدولة للمبدع الصغير.
  9. تعديل بعض أحكام قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر
  10. تعديل بعض أحكام قانون العقوبات.
  11. تعديل بعض أحكام قانون الطفل
  12. قانون الترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة إكسون موبيل إيجيبت (ابستريم) ليمتد للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة مصري البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع).
  13. قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة ترايدنت بتروليوم كومباني للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية شرق عش الملاحة البحرية بخليج السويس.
  14. قانون بشأن الترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة بي بي اكسبلوريشن (دلتا) للبحث عن الغاز والزيت والخام واستغلالهما فى منطقة شمال كينج مريوط البحرية بالبحر المتوسط (ج.م.ع.
  15. عشر قوانين مرتبطة بقوانين ربط الموازنات

فيما يلي أبرز القوانين والتعديلات التشريعية التي تمت في 2024

  1. إصدار قانون جهاز إدارة والتصرف فى الأموال المستردة والمتحفظ عليها.
  2. تعديل بعض أحكام قانون بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان
  3. قانون بشأن حوافز مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته
  4. تشريعات حزمة الحماية الأجتماعية
  5. قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي.
  6. تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية
  7. قانون الضبطية العسكرية في قضايا التموين

أبرز القوانين والمواد الدستورية التي تضمن حقوق المرأة في شتى المجالات

  1. تعديل قانون الميراث
  2. وتغليظ عقوبتى ختان الإناث والتحرش الجنسي
  3. قانون تنظيم عمل المجلس القومي للمرأة
  4. قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والمجلس القومى للأشخاص ذوي الإعاقة
  5. قانون الـتأمينات الاجتماعية والمعاشات
  6. التأمين الصحي الشامل
  7. إقرار قانون بشأن التهرب من النفقة
  8. تعديل قانون صندوق التأمين الأسري
  9. تعديل قانون الخدمة المدنية
  10. تخصيص مادة تضمن تكافؤ فرص الاستثمار بقانون الاستثمار الجديد، واعتراف قانون الضرائب المصرية بالمرأة كعائل للأسرة بموجب قانون الضرائب الموحد.
  11. قانون حفظ سرية بيانات المجني عليهن في جرائم التحرش والاعتداء الجنسي.
  12. إعداد قانون الأحوال الشخصية  بأن يكون عادلا ومتزنا ينصف المرأة.

زر الذهاب إلى الأعلى