...

رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب في حوار ل 60دقيقة : السيسى لن يسمح بتهجير الفلسطينيين.. والبرلمان العربي يعبر عن موقف الشعوب فى القضية الفلسطينية

..مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية كانت قوية جدا

مصر كشفت عن إبادة جماعية للشعب الفلسطينى الأعزل أمام محكمة العدل الدولية

.. ذهاب البرلمان العربى للمحكمة الجنائية الدولية لفضح اسرائيل خطوة قوية وجريئة جدا

تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة كانت متزنة وقوية

مصر تتحمل عبء القضية الفلسطينية منذ عام 1948 وحتى الان

تهجير الفلسطينيين من غزة إلى سيناء يعتبر إنهاء للقضية الفلسطينية

 

حوار : معتز عادل :

 

قال النائب أحمد فؤاد أباظة ، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب أن مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية بشأن جرائم الإحتلال الإسرائيلى فى الأراضى الفلسطينية المحتلة كانت قوية جدا ، وكان لها صدى عالمى قوى جدا ، خاصة أن الدولة المصرية لم تتوان لحظة فى الدفاع عن القضية الفلسطينية بكل المعايير والمقاييس والطرق قولا قاطعا ، وأكد أباظة خلال حواره لـ”60 دقيقة نيوز” أن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى صريحا وواضحا بأن مصر لن تتغاضى للحظة واحدة عن أى مساس بالأراضى المصرية ، وسندافع عن الدولة المصرية بكافة الطرق.

 

وإلى نص الحوار………

 

فى البداية ماهو تقييمك لدور مصر فى دعم القضية الفلسطينية؟

يجب أن نؤكد على أن القيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى تحمل أعباء ووزر القضية الفلسطينية منذ بدايتها ، خاصة أن مصر تتحمل عبء القضية الفلسطينية منذ عام 1948 وحتى الان ، كما أن مصر تتحمل هذ العبء الثقيل الذى لا يتحمله أحد على مستوى العالم كله.

وكيف ترى دور الرئيس السيسى فى القضية الفلسطينية ورفضه للمخطط الإسرائيلي لتهجير الفلسطينيين إلى سيناء؟

تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة كانت متزنة وقوية والتى تمثلت فى تأكيده على أنه لا مساس بالأرض المصرية والحفاظ على الدولة الفلسطينية أو الدولتين ما بين الفلسطينيين والإسرائيليين والحفاظ على القضية الفلسطينية ، وأن تهجير الفلسطينيين من غزة إلى سيناء يعتبر إنهاء للقضية الفلسطينية.

وبالتالى فإن تصريحات الرئيس السيسى واضحة ، إلا أنه اتضح فى النهاية أن هذه السياسة لا تفلح مع الكهيان الصهيونى المحتل.

كيف تابعت مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية بشأن جرائم الإحتلال الإسرائيلى فى الأراضى الفلسطينية المحتلة؟

مصر اتخذت خطوات قوية فى الإتجاه إلى محكمة العدل الدولية ، لكى توضحهم لهم أن هناك إبادة جماعية للشعب الفلسطينى الأعزل على كافة المستويات.

وأرى أن مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية بشأن جرائم الإحتلال الإسرائيلى فى الأراضى الفلسطينية المحتلة كانت قوية جدا ، وكان لها صدى عالمى قوى جدا ، خاصة أن الدولة المصرية لم تتوان لحظة فى الدفاع عن القضية الفلسطينية بكل المعايير والمقاييس والطرق قولا قاطعا.

ماهى رؤيتك بشأن جهود البرلمان العربي لدعم القضية الفلسطينية .. والتحرك على المستوى العربي والدولي من خلال مخاطبة برلمانات العالم لوقف العدوان الاسرائيلي؟

أرى أن البرلمان العربى يبذل قصارى جهده للحفاظ على القضية الفلسطينية وموقف البرلمان العربى برئاسة عادل بن الرحمن العسومى يعبر عن موقف كافة الشعوب العربية ، لكن الدولة اليهودية متعمقة ومتغلغلة على كافة مستوى العالم ، لكى تفرض سيطرتها وهيمنتها على مجلس الأمن وترى نفسها أنها فوق القانون الدولى كله.

كما أننى أرى أن الحرب مع أمريكا وليست إسرائيل لأن أمريكا هى التى تدير هذه الحرب ، خاصة فى ظل استخدام أمريكا لحق الفيتو لرفض مشروع قانون بوقف إطلاق النار فى قطاع غزة ، فى ظل رغبة الشعوب المتعاطفة مع القضية الفلسطينية لوقف نزيف الدم الذى يحدث فى قطاع غزة ، وهذا يعنى أن أمريكا تدعم هذه الحرب الشعواء على قطاع غزة.

كما أن أمريكا تحبط كل الخطوات التى تتخذها الدولة المصرية للحفاظ على القضية الفلسطينية بشتى الطرق.

وأرى أن البرلمان العربى والمصرى وكل البرلمانات فى العالم تخاطب الدولة اليهودية ، ولا تستمع إلى أى نداءات من أى أحد ، فى ظل قيام كل شعوب العالم بعمل ثورات على رؤسائها وحكامها سواء كان فى أمريكا أو بريطانيا أو ألمانيا ، وبالتالى فإن البرلمان العربى يقوم بدوره على أكمل وجه ولكن لايوجد أى رد فعل بشأن هذا الدور.

البرلمان العربي كان قد قرر التوجه للمحكمة الجنائية الدولية في خطوة هامة لفضح اسرائيل .. رؤيتك في هذا الشأن؟

خطوة قوية وجرئية جدا من جانب البرلمان العربى ، وهذا دور مهم للبرلمان العربى ، خاصة أن توحيد الصف العربى من أهم المعايير التى يجب أن نعمل عليها.

ماذا عن افاق التعاون بين البرلمان العربي والبرلمان المصري لدعم القضايا العربية؟

البرلمان العربى هو ممثل من الأعضاء على مستوى الدول العربية ، وهم جزء من البرلمان المصرى والعربى.

وهناك تنسيق بين البرلمان العربى والمصرى فيما يتعلق بإصدار البيانات لمخاطبة برلمانات العالم لدعم القضايا العربية ، ولكن لابد من تنفيذ ما تحتويه هذه البيانات وتكون قابلة للتطبيق على أرض الواقع ، كما أن كل برلمانات العالم تؤيدنا وتندد بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وعدم إبادة الأطفال النساء وقتل الأبرياء ، وقتل أكثر من 25 ألف مواطن فى قطاع غزة ، منهم حوالى 10 الاف طفل ، وبالتالى فنحن أمام مجزرة ولابد من إيقاف هذه الحرب الضروس على قطاع غزة.

فى النهاية ماهى خطورة تهديدات إسرائيل بالإجتياح البرى لمعبر رفح..وكيف سيكون الرد المصرى من وجهة نظرك؟

كان حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى صريحا وواضحا بأن مصر لن تتغاضى للحظة واحدة عن أى مساس بأى شبر من الأراضى المصرية ، وسندافع عن الدولة المصرية بكافة الطرق.

وأقول أن أى مواطن مصرى من الـ 100 مليون مواطن مصر لن يتأخر للحظة واحدة فى حالة لو حدث أى تهديد للدولة المصرية فإنه سيكون جندى مجند لخدمة الدولة.

زر الذهاب إلى الأعلى