...

في ذكرى رحيل أحمد راتب.. لماذا وصفه عادل إمام بالعبقري؟

 

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنان أحمد راتب، الذي توفي في ١٤ ديسمبر ٢٠١٦، وبرحيله فقد الفن رمزا من رموزه، والذي قدم للفن المصري أعمال خالدة، تظهر عبقرية الفنان وسلاسة الأداء عنده في المسرح والسينما والتليفزيون.
عندما يمثل أحمد راتب لا تشعر به، إنما تعيش مع الشخصية التي يجسدها ومن ينسى علامته في التليفزيون وشخصية السحت في مسلسل المال والبنون، ومن ينسى دوره عندما جسد شخصية القصبجي في مسلسل كوكب الشرق ام كلثوم، وتجسيد شخصية نجيب الريحاني في مسلسل قلبي دليلي عن السيرة الذاتية للفنانة ليلى مراد، وغيرها من الأعمال التي برغم من صغر دوره إلا أنه يترك بصمته ويظل العمل خالدا في ذاكرة المشاهد.
قدم أحمد راتب عدد كبير من الأفلام، وشكل ثنائية مع الفنان عادل امام والذي كان يحرص على أن يكون معه مثل الإرهاب والكباب وجزيرة الشيطان، كذلك قدم معه في المسرح أكثر من عمل مثل مسرحية الزعيم.
يحسب أحمد راتب على الكوميديا وأنه فنان كوميدي استطاع خلق مساحة له في ظل وجود كوكبة كبيرة من نجوم الكوميديا، وهو الذي سرق الكاميرا في فيلم يارب ولد في ظل وجود نجم الكوميديا الراحل سمير غانم في الفيلم إلا أن الجمهور يتذكر كثيرا شخصية الفنان البوهيمي العبقري عيسوي.
قدم أحمد راتب كوميديا بطريقته الخاصة التي أحبها الجمهور، حيث كانت البداية الحقيقة مع الأستاذ فؤاد المهندس في مسرحية سك على بناتك ومقولة المهندس له في الافيه الشهير:”بلاها سوسو وخد نادية”.
في السينما قدم أحمد راتب مشهد تحدث عنه الزعيم عادل إمام، حيث وصف أحمد راتب بالعبقري، كما أشاد به النقاد وقالوا أنه يستحق الأوسكار، وكان المشهد أمام الزعيم في فيلم الإرهاب والكباب، والذي جسد فيه شخصية الصعيدي الذي لديه مشكلة مع العدل و القضاء الطويلة.
المشهد
16 سنة قدام المحاكم وماخدش حقي، وفي 90 يوم طارت رقبتي..
المحاكم عندينا إيدها خفيفة أوي وهي بتدي حكم بالسجن والإعدام
وإيدها تقيلة أوي وهي بترجع الحقوق لأصحابها!

زر الذهاب إلى الأعلى