...

النائب هاني العسال: تحصيل الضرائب بـ”الدولار” يسهم في حل الأزمة الاقتصادية… وبيع العقارات للأجانب أحد الحلول

عضو لجنة الإسكان بمجلس الشيوخ: مصر تمر بأزمة اقتصادية ليس السبب فيها الإدارة المصرية.. والمقترحات يتم درستها جيدًا

كتبت- دينا بهاء

قال المهندس هاني العسال، عضو لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، إن مقترح إلزام الهيئات والجهات التي تقدم خدماتها بالعملات الأجنبية، بتسديد الضرائب الخاصة بها بالدولار، يسهم في حل الأزمة الاقتصادية.

وأكد العسال في تصريحات خاصة لـ 60 دقيقة إنه لا يمانع تنفيذ المقترح، أو أي فكرة تسهم في حل الأزمة الاقتصادية، وأن إلزام الهيئات التي تأخذ مقابل خدماتها بالعملة الأجنبية بالتعامل في كافة إجراءاتها داخل مصر بالدولار قد يكون أحد الحلول الاقتصادية.

«بيع وحدات عقارية بالدولار للمقيمين بالخارج والأجانب»

وتابع عضو الشيوخ قائلا: على سبيل المثال لو قامت جهة ما بتقديم وحدة عقارية لأجنبي أو غير أجنبي مقيم بالخارج، مقابل أن يسدد قيمتها بالدولار لمستثمر مصري أو جهة مصرية، سوف يسهم في توفير العملة. خاصة أن الأجنبي الذي يقوم بشراء وحدة عقارية بالدولار يحصل على حوافز منها إقامة أسرته في مصر، وهي أيضا تدير دخلا إضافيا لمصر.

وأضاف المهندس هاني العسال، أن مصر تمر بأزمة اقتصادية، ليس السبب فيها الإدارة المصرية، ولكن الأحداث العالمية، ابتداء من الصين وأمريكا وروسيا واوكرنيا وغزة، وممتدة إلى اليمن وعمان والسودان، كل هذه أحداث عالمية نحن جزء منها.

« الاقتصاد المصري تأثر بالأحداث العالمية»

ونوه العسال إلى أن الوضع المصري الاقتصادي يتأثر مباشرة بالأحداث العالمية، خاصة إننا نستورد سلعا أساسية، وأن مصر أصبحت في أزمة اقتصادية، وعليها أن تديرها بـ “سيستم” إدارة الأزمات، ومن ضمن إدارة الأزمات توفير الدولار، ليس فقط لسداد الديون، ولكن لاستيراد بعض السلع الضرورية مثل الغذاء والدواء وحتى مواد البناء، التي إلى الآن نستورد منها حوالي 70 %.

«إدارة الأزمة تتطلب كافة المقترحات»

وقال إذا وجدت أفكارا، أو اقتراحا برغبة يتم عرضه على مجلس النواب، ويقتل بحث، حرفيا، قبل الموافقة، لأنه تتم دراسته طبقا لعوامل الاحتياج والضرورة والعجز والقوانين التشريعية، وبالتالي أي مقترح ومهما كان النائب له رغبة يجب أن يخضع تحت الدراسة، ويطبق عليه العوامل السابقة، إلى أن ينتهي بمشروع قانون يطبق وفقا للدستور والقانون المصري.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ أنه لا يمانع في إدارة الأزمات أننا نقترح عدة حلول ولو 100 حل، مثل ما حصل في كوفيد19، عندما نقلنا التكنولوجيا من منظمة الصحة العالمية كاملة إلى مصر، وفجأة أصبحنا متطورين في تلك الأنظمة، واستطعنا تجاوز الأزمة.

زر الذهاب إلى الأعلى