...

أخصائي جهاز هضمي: ثلاثة أشياء تنظف القولون.. اوعى تهملهم

كتبت منار سالم

 

قال الدكتور إيهاب صالح، اخصائي بعلاج الجهاز الهضمي و الكبد و الباطنة العامة و المناظير، إن أهالينا زمان كانوا. يعالجون مشاكل القولون باستخدم شربة الملح الانجليزي أو حقنة شرجية.

وتابع صالح، الشربة التي نستخدمها كتحضير منظار يمكن أن تستخدم لتنظيف القولون كل فترة، لكن ضررها إسهال مزمن و عسر هضم مزمن و جفاف بسبب فقد السوائل الدائم خاصة و إن لم يكن الشخص يشرب ماء بصفة دائمة.

 

و أضاف صالح، أن استخدام الحقن الشرجية قد يؤدي إلى أن الشخص يجرح نفسه أو يحدث له شرخ أو بواسير بل قد تؤدي إلى أخطر من ذلك و هو حدوث ثقب في القولون.

 

و أشار صالح، إلى أن أفضل محلول لتنظيف القولون، و تحريك القولون في ثلاثة أشياء أولها شرب كوبان من الماء الدافئ صباحا فهو يساعد على زيادة حركة القولون و الهضم، و الزبادي فهو به بكتيريا نافعة، كذلك الخيار و الكرنب المخلل لكن بملح قليل.

 

و مضى يقول، حتى يكون البراز لين سيكون ذلك بتناول بعض الألياف التي بها ماء و كذلك الحركة و المشي الكثير يساعد على حركة القولون و سهولة استخدام الحمام.

 

و أكد صالح، أن صيام شهر رمضان له فوائد كثيرة لمرضى القولون ، منها تقليل الضغط على القولون، و تحسين وظائف الهضم، و تنظيم الحركة المعوية، لكن بشروط و هى باتباع وهى التحكم في كمية الأكل، التركيز على السوائل، تناول وجبات صحية خلال فترة الإفطار.

زر الذهاب إلى الأعلى