...

أنواع التمور وأكثرهم جودة وفائدة.. تعرف عليها

هل فكرت يومًا أن للتمر أنواع عدة؟ ما هي أهم هذه الأنواع وما هي الاختلافات. هل هناك فوائد صحية أم مجرد طعم طيب ومذاق شهي.. في هذا التقرير ستجد كافة الأجابات عن أسئلتك.

يُعد التمر أحد أهم وأقدم الفاكهة المرتبطة بالشرق الأوسط والتاريخ الإسلامي، للتمر فوائد جمة لاحتوائه كميات وافرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، ويساعد في الحفاظ على صحة القلب ويُمكن استخدامه بدلًا من السكريات الصناعية.

أنواع التمر عديدة ومتنوعة، حيث يبلغ عدد أنواع التمر أكثر من 200 نوع، ولكن هناك بعض الأنواع حظيت بشهرة أكثر من الأخرى، ويتربع على عرش الشهرة في التمور تمر العجوة ويليها السكري وأيضا تمر المدجول، في حين يصنف تمر عنبرة والثوري  بالأغلى والأكثر جودة

تمر العجوة

يُحتفى بتمور العجوة باعتبارها “تمور مقدسة” فهي ترتبط بالعقيدة الإسلامية التي تعود إلى قرون مضت، إذ ترجع أصول تمور العجوة إلى المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية وهي تزرع بكميات محدودة.

تتميز بقوام يشبه الخوخ ولون أسود مع خطوط مجعدة دقيقة للغاية. تلك التمور طرية ومبهجة وتتميز بحلاوة معتدلة. ورغم أن تمور العجوة تميل إلى أن كونها من النوع الجاف، إلا أنها تتمتع بنكهة الفواكه

تم الخضري

ترجع أصولها إلى مصر، وهي أشهر أصناف بتيل. هذه التمور كبيرة الحجم وذات شكل أسطواني ممدود، وعادةً ما يكون لونها كهرماني مائل إلى البني الداكن مع قشرة متجعدة. طرية وسهلة المضغ لدرجة كبيرة ونكهتها شبيهة بالزبيب الحلو ومذاق الكراميل.

تمر الخلاص

يمكن الاستمتاع بتمور الخلاص في كل مرحلة من مراحل نضجها، مثل البلح (غير الناضج) أو الرطب (شبه الناضج) أو التمر (كامل النضج). دلل نفسك مع الرطب المجمدة وقوامها الناعم الطري.

تتميز هذه التمور بقشرة شبه شفافة داكنة إلى بنية ذهبية وشكل بيضاوي. تمور الخلاص طرية وناعمة وتتميز بقوام غني بنكهة التوفي وغالبًا ما تُقدم مع القهوة العربية.

تمر المدجول

تعرف أيضًا باسم تمور كاليفورنيا، تعد تمور المدجول أحد أكثر أنواع التمور شهرة في العالم.

إذ تتميز بقشرة خارجية سميكة ولون بني غامق، ومن السهل التعرف على شكلها الطويل ونهايتها المدببة. قوامها ممتلئ ورطب طيب المذاق، تتميز بطعم كراميل مميز مع لمسة من نكهة الفانيليا.

تمر الصقعي

موطنها المملكة العربية السعودية، تتميز تمور السقعي بمظهر فريد ومتعدد الألوان.

يتميز شكل تمور الصقعي بقاعدة أعرض من جهة الحافة، وتتميز التمور بحافة بلون بني فاتح مع لون أحمر إلى برتقالي غامق. طرفها صلب ومقرمش مع نكهة مميزة تذكرنا بالسكر البني، وقوامها غني بالعصارة، ملمسها ناعم وتتميز بحلاوة معتدلة.

تمر السكري

غالبًا ما تعرف باسم “التمور الملكية”، يظل مسمى تمور السكري يشير إلى أصل الكلمة العربية “السكر”.

تتميز هذه التمور المخروطية الشكل بقشرة مجعدة وبارزة باللون الأصفر إلى الذهبي الغامق، وقوام يحتوي على نسبة سكر خفيفة، متوفرة بقوام طري أو متصلب. عند تقديم التمور ذات القوام المتصلب؛ فإنها تتميز بالسكريات المتبلورة ونكهة الكراميل المقرمشة

تمر الونانة

تمور الونانة الحصرية عالميًا من بتيل هي متعة حقيقية لمتذوقي التمور.

الخصائص المميزة لتمور الونانة هي القوام الطويل المخروطي الشكل والقشرة المتجعدة الداكنة. حلوة ولذيذة ومُرضية للغاية.

تمر المبروم

يُعد من أكثر أنواع التمور جودة فهو مصدر غني بالمعادن ومضادات الأكسدة.

تمر الصفاوي

تتم زراعة تمر الصفواي في المدينة في المملكة العبية السعودية، هذا التمر من أجود التمور لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن.

كما ويفيد تناوله على معدة فارغة بالقضاء على الميكروبات الموجودة في المعدة.

تمر عنبرة

يُعد هذا التمر من أغلى أنواع التمور، يتميز بثمرة كبيرة ونواة صغيرة، يعتبر مصدر غني بالبروتين.

تمر ثوري

هو تمر ذا أصل جزائري، يعد من أنواع التمر الجافة، يُطلق عليه بتمر الخبز وذلك لإمكانية استبدال خبز الإفطار بمثل هذا النوع من التمر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى