...

الشعراوي: مسلسلات رمضان حرام… و”أزهريون” لها شروط

كتبت منار سالم

تتنافس القنوات في عرض مسلسلات جديدة في شهر رمضان، حتى أطلق عليه شهر المسلسلات، وقد قال الشيخ محمد متولي الشعراوي، إن مشاهدة مسلسلات رمضان والفوازير في شهر رمضان حرام، وأن شهر رمضان لا يؤدي الثمرة المطلوبة نتيجة للاهتمام بتلك المسلسلات.

وأضاف الشعراوي، قائلا: فوازير مثل فوازير “نيللي”، الناس في صلاة التراويح وهناك امرأة ترقص هذا حراما، مشيرا إلى الحديث النبوي، من لم يدع قول الزور والعمل به… فليس لله حاجه “.

وتابع، الصوم لم يأت لأن الله ليس عنده قلة أرزاق، فهذا ينسخ الأعمال الصالحة.

ومضى يقول، رمضان شهر عبادة بالنهار صيام وفي الليل قيام وقراءة القرآن، كان الواجب أن نكرم رمضان بعدم فعل شيء معه تسحب الوقار الذي حدث في نهار رمضان وليله، إنما الإنسان له ولاية على نفسه، ولا يجب أن توجه الاتهام لشخص آخر وتقول أذاعوا لنا كذا وفعلوا ذلك لأنهم لم يحكموا عليك أن تشاهد أو تسمع ولم يصدرو مخالفة لمن لا يسمع.

واستنكر الشعراواي قائلا:  “أنت ضعيف أن تربي أهلك ثم توجه الاتهام للناس، فإن كانت ولايتك على شئ فنفذ ما ولايتك فيه”.

وأوضح الشعراوي، أن أعداء الله ومنهجه يترصدون مواسم الإيمان في البشر فإذا ما جاء موسم الإيمان خاف أعداء الله أن يمر الموسم تاركا هبة إيمان في نفوس الناس فيحاولون أن يكتلوا جهودهم حتى يحرموا الناس من نفحة الموسم، فاذا فعلوا ذلك فقد حققوا غرضهم من عداوتهم للإسلام.

ومن جانبه قال الشيخ محمد عبد الخالق، من دعاة الأزهر الشريف، إن مشاهدة المسلسلات المشتملة على المحرمات كالتبرج والاختلاط ونحو ذلك في نهار رمضان أو ليله لا يبطل الصيام ولا يطالب مشاهديها بالقضاء، ولكن مشاهدتها تنقص أجر الصيام، بل قد تذهب بأجره بالكلية.

وأشار عبد الخالق، لـ٦٠ دقيقة نيوز، إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع، موضحا أنه معناه، أي ليس لصومه قبول عند الله فلا ثواب له.

وتابع مشاهدة تلك المسلسلات، دليل على أن الشخص لم يحقق الغاية التي فرض من أجلها الصيام وهي تقوى الله جل وعلا، فإن الصيام فرض لأجل تحقيق التقوى، كما قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون

ومضى يقول، من شاهدها في نهار صومه أو ليله لم يحقق الغاية من الصيام، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه.

وفي نفس السياق قال الشيخ عبد المجيد النجار، الإمام بالأوقاف، إن مشاهدة المسلسلات التي تروج للفاحشة والسلوكيات الخاطئة، حرام لما تشتمل عليه من نشر للرذيلة والمنكر.

وأوضح عبد المجيد، في تصريح خاص لـ 60 دقيقة، أن مشاهدة المسلسلات ليس لها علاقة لها بالصوم إلا إذا ترتب عليها ما ينقض الصيام، كمن شاهد منظر مثير فأثار شهوته حتى أنزل، فيجب عليه قضاء هذا اليوم.

وتابع عبد المجيد، المسلسلات التاريخية أو الهادفة نوعا ما، قد تكون من اللهو المباح، ولا تؤثر في صحة الصيام ولا ثوابه، ولكن تؤثر في ضياع الوقت الذي ينبغي استغلاله في تحصيل الطاعات والتزود من القربات والأعمال الصالحة.

وأضاف عبد المجيد، أنه ليس الغرض في رمضان عدم الترفيه، بل الغرض التنافس في الطاعات مع وجود الترفيه المباح.

زر الذهاب إلى الأعلى