...

تحرك برلماني بسبب الطلاب الوافدين من أوكرانيا وروسيا

كتبت- دينا بهاء

قال النائب أحمد دياب، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، لـ 60 دقيقة أن هناك إجراءات تعجيزية تواجه الطلاب الوافدين من أوكرانيا وروسيا بسبب الحرب، والتحقوا بالجامعات المصرية.

وتابع “دياب” أنه يستعد لتقديم طلب إحاطة إلى الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، والسفيرة سها سمير ناشد وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج. بشأن الطلاب الوافدين من الخارج، وخاصة من أوكرانيا وروسيا.

وقال وكيل اللجنة الاقتصادية إن الطلاب يواجهون قواعد روتينية لا تجد لها سندا من الدستور والقانون، وعراقيل غير مبررة.

وأشار إلى أن معظم الطلاب التحقوا بالجامعات المصرية في الموسم الدراسي الحالي، ولكن تتم مطالبتهم بأوراق رسمية تتطلب السفر إلى أوكرانيا وروسيا.

وتنص المادة (9) من الدستور المصري على “التزام الدولة، دون تمييز، وما نصت عليه المادة (19) من أن:” التعليم حق لكل مواطن، هدفه بناء الشخصية المصرية، والحفاظ على الهوية الوطنية، وتأصيل المنهج العلمي في التفكير، وتنمية المواهب وتشجيع الابتكار، وترسيخ القيم الحضارية والروحية، وإرساء مفاهيم المواطنة والتسامح وعدم التمييز، وتلتزم الدولة بمراعاة أهدافه في مناهج التعليم ووسائله، وتوفيره وفقا لمعايير الجودة العالمية، وما نصت عليه نصت المادة (53) من أن المواطنين لدى القانون سواء هم متساوون في الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم.

زر الذهاب إلى الأعلى