...

تعرف على الحصاد الأسبوعي لوزارة الثقافة

يُسلط الحصاد الأسبوعي لوزارة الثقافة، الضوء على بعض الجهود المبذولة لنشر الفكر والابداع والمعرفة بين أبناء الوطن، إلى جانب إلقاء الضوء على جهود تأكيد ريادة قوة مصر الناعمة والتي جاءت كالتالي:

 

• وزارة الثقافة تُنظم معرض “كوكب الشرق” بمقرها في العاصمة الإدارية الجديدة

استضاف مقر وزارة الثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، معرضًا فنيًا للبورتريه، تحت عنون “كوكب الشرق”، بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير، يضم المعرض 30 لوحة فنية، رسمها 13 فنانًا من: “مصر، العراق، الأرجنتين، إندونيسيا، رومانيا، بنجلاديش، إسبانيا، كولومبيا، الصين، بيرو، الهند، بولندا، كرواتيا”، وباستخدام مدارس فنية مختلفة، بما يعكس رؤية الفنانين الخاصة لسيدة الغناء العربي، ويُصاحبه عرض فيلم تسجيلي يتضمن مقتطفات لأبرز مراحل رحلتها الفنية.

• فعاليات برنامج وزارة الثقافة “أهلًا رمضان” بالعاصمة الإدارية الجديدة للمرة الأولى

وسط حضور جماهيري كبير، شهدت زهرة العاصمة الإدارية الجديدة، انطلاق أولى فعاليات برنامج “أهلًا رمضان”، والذي تُنظمه وزارة الثقافة، بالعاصمة الإدارية للمرة الأولى، بهدف تقديم الخدمات الثقافية للمنتقلين والعاملين والمقيمين بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأُسرهم، خاصة الأطفال والنشء والشباب، من خلال عدد من الليالي الرمضانية، التي يُقدمها المجلس الأعلى للثقافة -من خلال الإدارة المركزية للمركز القومي لثقافة الطفل-.

• دار الكتب والوثائق تحتفل بعيد الأم وتُكرم الأمهات المثاليات

تفعيلًا لخطة وزارة الثقافة إزاء تعزيز الولاء المؤسسي، وتفعيل الدور الاجتماعي للمؤسسات الثقافية، أقامت دار الكتب والوثائق القومية، احتفالية بمناسبة عيد الأم، كرمت خلالها الأمهات المثاليات من الموظفات، تقديرًا لجهودهن الثقافية والاجتماعية.

• المركز القومي للترجمة يُطْلِق النُسخة ١٤ من “كشاف المترجمين”

استكمالاً لمبادرة المركز القومي للترجمة، بالاحتفاء بمبدعي جمهورية مصر العربية وكُتّابها، من خلال طرح نصوص من إبداعاتهم للترجمة من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى، واحتفاءً بالأعياد القومية لخمس محافظات مصرية، هي: “قنا، بني سويف، الفيوم، جنوب سيناء، الجيزة”، أعلن المركز انطلاق النسخة ١٤ من مسابقة “كشاف المترجمين”، لترجمة نص من رواية “عذراء دنشواي”، للأديب محمود طاهر حقي.

• “الإنتاج الثقافي” يحتفل بذكرى نصر العاشر من رمضان …

ضمن سلسلة احتفالات وزارة الثقافة بذكرى نصر العاشر من رمضان، احتفل قطاع شئون الإنتاج الثقافي ، بذكرى النصر، بمسرح ساحة الهناجر للفنون، وشهد الحفل تكريم ١٠ أبطال من رجال القوات المسلحة، والذين شاركوا بالفعل في حرب العاشر من رمضان، وكوكبة من نجوم الفن الذين حفروا في وجداننا بصمة تحمل حب الوطن وعشقه.

• قطاع الفنون التشكيلية يُنظم إفطارًا جماعيًا وأمسية فنية لأطفال “بستان الإبداع” بمركز “راتب صديق”

ضمن أولى أمسياته الرمضانية، حل مشروع “بستان الإبداع” ضيفاً على منطقة المنيب بالجيزة، حيث نظم قطاع الفنون التشكيلية، برنامجًا فنيًا وثقافيًا لأكثر من خمسين طفلاً، وأسرهم، بمركز راتب صديق الثقافي. تضمن البرنامج مشاركة الأطفال في جميع فقرات الأمسية الرمضانية، والتي تنوعت ما بين فقرات غنائية، وإلقاء شعر، وإنشاد ديني، وغيرها.

• قطاع الإنتاج الثقافي يفتتح الُنسخة الثامنة لبرنامج “هل هلالك”

افتتح قطاع شئون الإنتاج الثقافي، الُنسخة الثامنة من برنامج “هل هلالك”، على مسرح ساحة مركز الهناجر للفنون، والذي يُقدمه القطاع للأسرة المصرية بمختلف أعمارها، احتفاءً بشهر رمضان المبارك، ويتضمن مجموعة متميزة من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة.

• أكاديمية الفنون تفتتح معرض المنتجات التراثية ضمن احتفالية “رمضان جانا”

ضمن احتفالات وزارة الثقافة، بشهر رمضان المبارك، افتتحت أكاديمية الفنون، معرض المنتجات التراثية، والذي أقيم ضمن فعاليات احتفالية “رمضان جانا”، التي نظمها مركز دراسات الفنون الشعبية، حيث تستهدف إحياء ونشر عناصر التراث الشعبي المختلفة، بالإضافة إلى تقديم بعض الفقرات الفنية التراثية المرتبطة بشهر رمضان الكريم.

• المركز القومي للترجمة يُعلن أسماء الفائزين في مسابقة “أبناء رفاعة” في نُسختها الأولى

أعلن المركز القومي للترجمة، أسماء الفائزين بالنُسخة الأولى من مبادرة “أبناء رفاعة”، والتي تستهدف الاحتفال بكبار المترجمين الذين أثروا الحياة الثقافية والفكرية في مصر والعالم العربي، وذلك للتعريف بإنجازاتهم الثقافية، من خلال تسليط الضوء على الأعمال المُهمة التي قدموها للمكتبة العربية.

• “هي وهو بعيون رمضانية” في دار الكتب

ضمن أنشطة وزارة الثقافة خلال شهر رمضان المبارك، أقامت دار الكتب والوثائق القومية، أمسية رمضانية بعنوان “هي وهو بعيون رمضانية”، حيث تناولت الأمسية تاريخ الأغنية والموسيقى في رمضان بالمقارنة بواقعنا الراهن.

 

• الأعلى للثقافة يحتفل بصدور المجلد السابع من موسوعة “مصر والقضية الفلسطينية”

نظم المجلس الأعلى للثقافة، أمسية ثقافية للاحتفال بصدور المجلد السابع من موسوعة “مصر والقضية الفلسطينية”، وذلك بقاعة الندوات بالمجلس، والتي اشتملت على العديد من المناقشات التي تضمنتها موسوعة مصر والقضية الفلسطينية.

زر الذهاب إلى الأعلى