...

تعقيبا على قرار “الإفراج الجمركي”.. النائب خالد القط: انخفاض سعر الألمونيوم 30 % والحديد 12% وبعض السلع الاستراتيجية

كتبت- دينا بهاء

قال الدكتور خالد القط، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، والمستشار الاقتصادي، أن قرار الإفراج الجمركي عن البضائع والخامات في الجمارك، قرار مهم ولمصلحة مصر.

وأكد عضو لجنة الصناعة في تصريحات خاصة لـ 60 دقيقة أن معظم المواني تخضع لتمثيل أجنبي مثل الأمارات مسئولة عن ميناء السخنة وبالتالي تخزين البضائع والخامات في الجمارك، ينعكس علىهم بالفائدة مقابل التخزين. قائلا: ذلك يعتبر تكلفة زيادة على البضائع الموجودة وتكون عرضة للتلف..

وتابع: إن قرار الإفراج الجمركي انعكس على الأسعار، وحدث نوع من أنواع انخفاض السعر الدولاري في السوق الموازي، وأن هناك تسهيلات من البنوك حتى يتم الإفراج عن البضائع التي لم تقم بتحويل فلوسها.

وقال النائب خالد قطب إن الإفراج الجمركي بالتزامن مع انخفاض سعر الدولار، سوف ينعكس بشكل واضح على أسعار السلع، وقد بدأت فعلا بالانخفاض، مثل الألمونيوم انخفض بنسبة 30 %، والحديد بنسبة 12 %، وانعكس أيضا على بعض السلع الغذائية، مثل الأرز والسكر والزيت، أغلب السلع الاستراتيجية الغذائية انخفضت بالفعل.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء أن أولويات عمليات الإفراجات الجمركية تكون للسلع الغذائية والأدوية والأعلاف ومستلزمات الإنتاج، وسيتم التنسيق مع البنك المركزي والوزارات المعنية لسرعة الإفراج لاستعادة توازن الأسعار وانخفاضها في الأسواق مرة أخرى.

وأكد أن الإفراج الجمركي عن البضائع في المواني سيكون بصورة فورية، ونعمل على جذب استثمارات كبرى في مجالات الزراعة والصناعة.

زر الذهاب إلى الأعلى