...

حريات “الصحفيين” ترحب بالإفراج عن صحفيي الجزيرة

كتبت- دينا بهاء

أكدت لجنة الحريات في نقابة الصحفيين، ترحيبها بقرارات إخلاء سبيل الزميلين ربيع الشيخ، وبهاء الدين إبراهيم، صحفيي الجزيرة.

وقالت اللجنة في بيان لها إن النقابة توجه الشكر لكل من بذل جهود في هذا الإطار، وتأمل أن يتسع القرار ليشمل كل سجناء الرأي، وفي مقدمتهم الصحفيين، مع التأكيد على مطالب تعديل قانون الحبس الاحتياطي، مما يضمن إغلاق هذا الملف بالكامل، ومنع ضم محبوسين جددا.

ونوه البيان إلى أن اللجنة تجدد مطالبها ومطالب نقابة الصحفيين المتكررة بالإفراج عن جميع الزملاء الصحفيين المحبوسين- نقابيين وغير نقابيين- والعفو عمن صدرت أحكام بحقهم في إطار القانون والدستور، وهي المطالب، التي رفعت أكثر من مرة عبر طلبات متكررة للجهات المختلفة كلا حسب سلطته واختصاصه، من بينهم النائب العام، ولجنة العفو الرئاسي، ومجلس أمناء الحوار الوطني.

واختتمت اللجنة بيانها، بإعلانها التضامن الكامل مع كل الزملاء الصحفيين المحبوسين، والتأكيد على تقديم كل الدعم لهم بالسبل القانونية والنقابية، ورفض كل صور انتهاك كرامة الصحفيين، والتمسك الكامل بالحق في العمل بحرية، في ظل مناخ أفضل يضمن أن تقوم الصحافة برسالتها على الوجه الأكمل دون منع أو حصار أو تقييد.

وكان نقيب الصحفيين خالد البلشي، قد أرسل خطابات إلى النائب العام، ولجنة العفو الرئاسي يوم 12 مارس الجاري تطالب بالإفراج عن الصحفيين المحبوسين احتياطيا، ومراجعة أوضاع الصادر بحقهم أحكام لشمولهم ضمن قرارات العفو الرئاسي القادمة.

وشملت مخاطبات النقيب، التي جاءت بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم قائمة تفصيلية بأسماء وقضايا الصحفيين النقابيين، وغير النقابيين المحبوسين احتياطيا على ذمة القضايا، ضمت 7 صحفيين نقابيين، و12 زميلا غير نقابي، وزميلين صادر بحقهما أحكام قضائية لضمهما إلى قوائم العفو القادمة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى