...

خبير اقتصادى: الإجراءات الحكومية الأخيرة قضت على السوق السوداء لسعر الدولار

كتبت: منار سالم

أكد الكاتب الصحفى بشير العدل، المتخصص فى الشأن الإقتصادى، أن الإجراءات الحكومية الأخيرة، وقرارات البنك المركزي، ساهمت فى حل أزمة الدولار، التى كان يعانى منها الاقتصاد القومى، وقضت على السوق السوداء لسعر الدولار، ووحدت سعر الصرف.

قال «العدل» فى تصريحات خاصة لـ٦٠ دقيقة، إن الاجراءات الحكومية الأخيرة، والتى تمثلت فى الشراكة مع دولة الإمارات، على مشروع تطوير رأس الحكمة، وما استتبعها من حصيلة دولارية، وكذلك قرار البنك المركزي الأخير بزيادة معدلات الفائدة بواقع 6% عملت على توفير حصيلة دولارية كافية لعلاج الأزمات الاقتصادية الحادة التى استمرت سنوات.

أوضح «العدل» أن مشروع رأس الحكمة وقرارات البنك المركزي الأخيرة برفع الفائدة، بجانب مفاوضات صندوق النقد الدولى، قضت على سعر الدولار فى السوق السوداء، وعملت على توحيد السعر ما بين السوقين الرسمى، والموازى، وجعله يتداول عند 50 جنيها، فى السوقين، ومن ثم تم القضاء على السوق السوداء، التى كانت تمثل مشكلة كبرى للاقتصاد.

و لفت «العدل» إلى أن الاجراءات الحكومية، وقرارات البنك المركزي، وحصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي، تعمل على جعل مصر دولة جاذبة للاستثمار، نظرا لما تتمتع به من مقومات هائلة، متوقعا عودة الأموال الساخنة بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى