...

عشرات القتلى والجرحي في هجوم إرهابي في موسكو.. بوتين يتابع الموقف.. وملاحقة المتهمين في مكان الحادث.. وداعش يعلن مسئوليته..أمريكا والاتحاد الأوروبي تدين الحادث

أكد المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الرئيس


يتلقى تحديثات «مستمرة» بشأن الهجوم على قاعة للحفلات الموسيقية في ضاحية موسكو والذي خلف عشرات القتلى والجرحى، اليوم الجمعة.

وقال ديمتري بيسكوف لوكالات الأنباء الروسية «يتم إبلاغ الرئيس باستمرار بما يحدث من قبل جميع الأجهزة المعنية والإجراءات التي يتم اتخاذها».

كان جهاز الأمن الفيدرالي الروسي قد أعلن اليوم مقتل 40 شخصاً وإصابة أكثر من 100 آخرين جراء الهجوم «الإرهابي» على قاعة حفلات بمركز كروكوس سيتي التجاري بضواحي موسكو.

فتح المحققون الروس، اليوم الجمعة، تحقيقاً في «عمل إرهابي» إثر إطلاق النار والحريق الداميين اللذين قام بهما مسلحون مجهولون في قاعة للحفلات في ضاحية موسكو.

وقالت لجنة التحقيق الروسية المكلفة التحقيقات الجنائية الكبرى في البلاد عبر «تلغرام» إنها «فتحت تحقيقاً جنائياً في عمل إرهابي في منطقة موسكو»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأعلنت وسائل إعلام روسية (الجمعة) مقتل 40 شخصا وإصابة 100 على الأقل في إطلاق نار بقاعة حفلات ومركز تسوق قرب العاصمة.

وقال رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين «حصلت مأساة فظيعة اليوم في كروكوس سيتي. أقدم تعازي إلى أقرباء الضحايا»، فيما صرح فلاديمير ليغويدا المتحدث باسم البطريرك كيريل بأن الأخير «يصلي ليرقد الضحايا بسلام».

وأعلن رئيس بلدية موسكو إلغاء جميع التجمعات الحاشدة في مطلع الأسبوع المقبل.

من جهة أخرى أعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن الهجوم المسلح الذي استهدف قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو الجمعة وأسفر عن مقتل 40 شخصا على الأقل وفق حصيلة أولية للسلطات الروسية.

وقال التنظيم في بيان نشره على تلجرام إن مقاتليه “هاجموا تجمعا كبيرا…. في ضواحي العاصمة الروسية موسكو”. وأضاف أن المقاتلين “انسحبوا إلى قواعدهم بسلام”.

من جهته، أعلن الحرس الوطني الروسي أنه موجود في مكان الحادث ويبحث عن الجناة. وقالت السلطات الروسية إن مسلحين فتحوا النار خلال حفل لموسيقى الروك في إحدى ضواحي موسكو فقتلوا ما لا يقل عن 40 شخصا وأصابوا 100 آخرين وأشعلوا حريقا في القاعة.

دخل المهاجمون المبنى وهم يرتدون زيا مموها، وفتحوا النار وألقوا قنبلة يدوية أو قنبلة حارقة، وفق ما أفاد صحافي في وكالة ريا نوفوستي للأنباء في مكان الواقعة. وفتحت السلطات “تحقيقا جنائيا في عمل إرهابي”، فيما يتلقى الرئيس فلاديمير بوتين تحديثات “مستمرة” وفق ما أفاد المتحدث باسمه ديمتري بيسكوف وكالات الأنباء الروسية.

وأعرب الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، عن «الصدمة والفزع» بعد «الهجوم الإرهابي» الذي خلف ما لا يقل عن 40 قتيلاً في قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المتحدث باسم الاتحاد بيتر ستانو بعد إطلاق النار الذي أعقبه حريق ضخم في قاعة للحفلات الموسيقية في ضواحي العاصمة الروسية، إن «الاتحاد الأوروبي يشعر بالصدمة والفزع إزاء التقارير الواردة عن هجوم إرهابي في كروكوس سيتي هول في موسكو. يدين الاتحاد الأوروبي جميع الهجمات على المدنيين».

بدورها، نددت فرنسا بالهجوم «الشنيع» وطالبت بتوضيح ملابساته. وقالت الخارجية الفرنسية عبر منصة «إكس»: «الصور التي تصلنا من موسكو فظيعة. أفكارنا مع الضحايا والجرحى ومع الشعب الروسي».

ونددت الخارجية الروسية بـ«اعتداء إرهابي دامٍ». وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على «تلجرام»: «على المجتمع الدولي برمته التنديد بهذه الجريمة الفظيعة».

وقدم البيت الأبيض الجمعة، تعازيه إثر سقوط ضحايا في إطلاق نار «مروع» بموسكو، لافتاً إلى أنه يحاول الحصول على مزيد من المعلومات. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين: «نبدي تعاطفنا مع ضحايا هذا الهجوم المروع. الصور مروعة ومن الصعب مشاهدتها». وأعلن البيت الأبيض أنه لا يملك مؤشرات إلى ضلوع أوكرانيا في الهجوم الدامي بموسكو.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين: «ليس هناك مؤشر حتى الآن، إلى أن أوكرانيا، أو أوكرانيين ضالعون في إطلاق النار».

وقال شهود إن مئات الأشخاص «الذين كانوا في القاعة استلقوا على الأرض لتجنب الوقوع في مرمى النيران أثناء إطلاق النار، وبقوا هناك لمدة 15 – 20 دقيقة، وبعد ذلك بدأوا في الزحف للخروج مع ارتفاع صيحات بسبب امتداد الحرائق على رقعة واسعة». وبلغت تقديرات الضحايا نحو 40 قتيلاً، وفقاً لمعطيات تداولتها وسائل إعلام بعد مرور ساعة على الهجوم، بينما لم تعلن موسكو رسمياً تفاصيل عن أعداد القتلى والمصابين، لكن معطيات أشارت إلى أن الحريق التهم جزءاً كبيراً من المركز التجاري والترفيهي.

وقالت مصادر طبية إن نحو 70 سيارة إسعاف توجهت إلى المكان وعشرات من سيارات إطفاء الحرائق، بينما أعلن عمدة موسكو سيرغي سوبيانين حال التأهب، وأمر بتقديم كل المساعدة اللازمة لجميع الضحايا. ووصف المسؤول الحادث بـ«المأساة الرهيبة». وأعلنت سلطات المدينة في وقت لاحق، إنشاء مركز عمليات مشترك، وقالت إنها تعمل على تأكيد المعلومات حول الضحايا، بينما غابت أي تفاصيل تتعلق بمنفذي الهجوم. وفتح المحققون الروس الجمعة، تحقيقاً في «عمل إرهابي» بالحادث.

وقالت لجنة التحقيق الروسية المكلفة التحقيقات الجنائية الكبرى في البلاد عبر «تلغرام»، إنها «فتحت تحقيقاً جنائياً في عمل إرهابي بمنطقة موسكو».

وعلى أثر الحادث، أعلن رئيس بلدية موسكو إلغاء جميع الفعاليات الرياضية والثقافية، وغيرها من الأحداث العامة الكبيرة في موسكو مطلع الأسبوع المقبل، بعد حادث إطلاق النار.

 

زر الذهاب إلى الأعلى