...

عضو الغرف التجارية: الحكومة لم تضع إجراءات تعجيزية لوقف الاستيراد

كتبت- دينا بهاء

قال الدكتور أحمد غريب، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، لـ 60 دقيقة أن سعر الدولار الجمركي لم ينخفض منذ بداية قرار تحديد سعر الصرف وفق لآليات السوق.

وأضاف عضو الغرف التجارية أن البنك الذي يعطي المستوردين نموذج الأربعة أ، هو نفس البنك الذي يحاسب على دولار الإفراج الجمركي.

وأكد “غريب” أن الدولار الجمركي سعره ثابت وبالعكس يقل ولا يزيد، قائلا “مثلا كنا بنشتري الـ 100 ب 120 يعني بندفع مائة ونتازل عن 20 % لصالح البنك مقابل الحصول على 100 % من البنك، لو كنا بنحصل عليه من الموازي بـ 70 جنيها، وطبقنا نسبة البنك والخصم (120%) سوف يكون سعره في البنك قبل التعويم أغلى من ثمنه الآن بعد التعويم”.

وتابع عضو شعبة المواد الغذائية أن سعر الدولار الجمركي الآن بعد قرار التعويم”كسر” الخمسين أي يتراوح بين الـ 49 لـ51 جنيها.

وقال “غريب” إن وجود نموذج الإفراج الجمركي (استمارة أربعة أ) في نفس البنك الذي نتعامل معه في الدولار الجمركي ويتم فيه كافة الإجراءات، إجراء مهم لتسهيل الأمر على المستوردين.

ونوه إلى أن كافة الإجراءات تعمل بشكل تلقائي، وإنه بمجرد بدء الحصول على استمارة “الأربعة أ” والموافقة عليها تبدأ كافة إجراءات الحصول على الدولار الجمركي.

ونفى عضو الغرف التجارية ما يتردد عن اتخاذ الحكومة اجراءات تعجيزية لوقف الاستيراد مرة أخرى منها رفع الدولار الجمركي، قائلا: كلام خاطئ وغير صحيح وبالعكس سعر الدولار الجمركي انخفض بعد التعويم وليس العكس.

زر الذهاب إلى الأعلى