...

عضو “الغرف التجارية”: سعر كيلو الدواجن غدا الخميس بـ 90 جنيها.. ولا بد من تفعيل “بورصة الدواجن”

كتبت- دينا بهاء

قال راضي أحمد، عضو الغرف التجارية، لـ 60 دقيقة أن أسعار الدواجن سوف تنخفض بشكل واضح الأيام المقبلة، وأن سعر كيلو الدواجن غدا الخميس، سيكون في حدود 90 جنيها.

وأشار “راضي” إلى انخفاض سعر الدواجن من 102 لـ 95 خلال يوم واحد، مؤكدا التوافق بين المربين ومنتجي الدواجن على تخفيض الأسعار الفترة المقبلة.

وتابع: إن هناك اتجاها عاما في سياسات الدولة لوضع سعر استرشادي يزيد أو ينقص وفق لمبدإ العرض والطلب، وسيتم تنفيذه الفترة المقبلة، وذلك للسيطرة على عشوائية الأسعار في الأسواق.

وطالب “راضي” بتفعيل بورصة الدواجن، وأن تكون تحت رئاسة مجلس الوزراء، وأن تعمل البورصة ضمن توجيهات المجلس، وأن لا يعمل بها الاتحاد العام لمنتجي الدواجن أو أم ممارس للنشاط نفسه، وذلك للمحافظة على حيادية القرارات.

وتابع: إن هناك كوادر في الغرف التجارية تمتلك الخبرة الكافية لوضع سعر الكتكوت والعلف بسعر استرشادي زائد أو ناقص بشكل مناسب لكافة الأطراف مربي الكتكوت ومربي التسمين ومنتج العلف والمواطن.

وأكد عضو الغرف التجارية إنه يوجد قاعدة معلومات كاملة تضم حصر الإنتاج اليومي لكل من الكتكوت والعلف ودواجن التسمين، ومن المهم أن نستغلها لتنفيذ النظام الهيكلي لبورصة الدواجن.

ونوه إلى أن السماسرة يجب أن يعملوا تحت مظلة بورصة الدواجن وذلك بتصريح مزاولة نشاط، بشرط أن لا يتدخلون في تحديد الأسعار، خاصة أن هناك توافقا بين المزارع والتجار.

زر الذهاب إلى الأعلى