...

فى ذكرى تأسيس الجامعة العربية: الطريق ما زال طويلا وقضية فلسطين تظل العنوان الأهم

تحل فى هذا اليوم، 22 مارس ٢٠٢٤، الذكرى التاسعة والسبعون لتأسيس جامعة الدول العربية والتوقيع على ميثاقها فى ٢٢ مارس عام 1945.
وتسترجع هذه الذكرى مسيرة طويلة وطريقا صعبة قطعتها الدول والشعوب العربية من أجل توثيق علاقاتها وتنسيق مواقفها لمواجهة التحديات الهائلة من الداخل والخارج.
تنظر الأمانة العامة للجامعة العربية إلى التاريخ الطويل من العمل العربى المشترك، وما انطوى عليه من لحظات مفصلية، بشكل عملى يعترف بوجود نجاحات تحققت واخفاقات ما زالت تقف أمام تجسيد حلم توحيد الكلمة العربية وتحقيق الأهداف القومية العزيزة للشعوب العربية.
لقد اختارت الدول العربية منذ التأسيس نهج العمل التدريجى المؤسسى لتحقيق التنسيق بينها والتعاون بين حكوماتها، فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وما زالت الجامعة العربية هى الإطار الوحيد الذى يضم فى داخله مختلف المسارات المؤسسية للعمل العربي، بما يجعل السعى إلى الوحدة العربية واقعا ملموسا وليس مجرد شعار سياسى أو هدف خال من المضمون.
وفى هذه الذكرى المهمة، فإن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تذكر مجددا بأن التحديات المحدقة بمنطقتنا يمكن مواجهتها سوى بعمل جماعى وجهد تنسيقي، وأنه لا قبل للدول العربية فى هذا العصر بالذات بالتحرك فرادى فى عالم يتجه إلى التكتل، ولايعترف سوى بالكيانات الكبرى.
لا يزال أمام الدول العربية الكثير مما يمكن تحقيقه على صعيد العمل المشترك من أجل حشد الإمكانيات الهائلة للأمة، العربية وتوجيه طاقاتها المتنوعة، سواء على صعيد الموارد الطبيعية والبشرية أو الإمكانيات الاقتصادية وغيرها، بهدف خدمة الشعوب وتحقيق رفعتها.
وغنى عن البيان أن القضية الفلسطينية تظل – مع الأسف- عنوانًا مركزيا للعمل العربي.. عنوان طالما اجتمعت عليه الشعوب العربية من أقصى الأمة إلى أقصاها منذ عام 1948، وقد أسهمت حرب غزة الأخيرة التى كشفت بشاعة الاحتلال التى تفوق التصور واختلال المعايير العالمية على نحو فادح وفاضح- فى إعادة الاعتبار إلى مركزية هذه القضية، لدى الشعوب والدول العربية على حد سواء، بما يدفع إلى بذل المزيد من الجهد المتضافر والعمل على كل الأصعدة السياسية والشعبية من أجل إسناد الفلسطينيين وتعزيز صمودهم على أرضهم وتضميد جراحهم وإغاثتهم فى مواجهة بربرية الاحتلال ووحشيته، وتجسيد حقهم فى إقامة دولة مستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

زر الذهاب إلى الأعلى