...

مرض معدٍ بين طلاب المدارس.. والتعليم تُشكل لجنة من الطب الوقائي

إخصائي طب الأطفال: يجب الالتزام بالتعليمات الطبية وتجنب الاختلاط.. وعزل المصاب عن كبار السن وحديثي الولادة

كتبت- دينا بهاء

حالة من الفزع انتابت أولياء الأمور عقب انتشار حالات عدوى مرض الجديري المائي بين الطلاب، وإعلان عدد من المدارس غلق فصولها وتأجيل عقد الامتحانات حتى يتم التأكد من خلو المدارس من أي إصابات.

في الوقت الذي بدأ فيه أخصائين طب الأطفال الكتابة عن أعراض المرض وطرق الوقاية منه، خاصة بعد ظهور حالات مصابة ترددت على العيادات الطبية مؤخرا على غير المعتاد.

كما أعلنت مدرسة حدائق أكتوبر الرسمية للغات، في بيان رسمي، عن اكتشاف عدد من حالات الإصابة بالجديري المائي بين طلاب المدرسة، مؤكدة إن الإدارة تلتزم بكافة البروتوكولات والإجراءات الوقائية للحفاظ على صحة الطلاب.

ونشرت المدرسة تنبيها على صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” تطالب فيه بالإبلاغ عن أي حالات عدوى، وتقديم الطالب المصاب كافة التقارير الطبية التي تفيد إصابته والالتزام بالتعليمات الطبية والراحة، وإن الإدارة ملزمة بتأجيل الامتحانات حتى يتم شفائه.

 تطعيم الجديري المائي والعزل الطبي

ومن جانبه قال الدكتور مصطفى وهمان، إخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، لـ 60 دقيقة أن هناك عددا من الحالات المصابة بالجديري المائي ترددت مؤخرا على العيادات الطبية في محيط التجمع ومدينة نصر، وأن هناك زيادة ملحوظة في عدد الأطفال المصابين عن المعتاد، مما يتوجب علينا توخي الحذر وتطبيق سبل الوقاية.

وقال إخصائي طب الأطفال إن هناك عدة أعراض واضحة نستطيع أن نميز بها إصابة الطفل بالعدوى، وإنه في حالة ظهور أي عرض منهم يجب التوجه فورا لتلقي الخدمة الطبية المناسبة.

وتابع “وهمان” أن من أعراض المرض ارتفاع درجة حرارة الجسم، والشعور بـ “التكسير”، وظهور حبوب في الوجه والجسم وفروة الرأس.

وأكد على ضرورة الالتزام بالتعليمات الطبية وعدم الاختلاط، حتى لا تنتشر العدوى، خاصة أن الأطفال في حياتهم اليومية يتواجدون في تجمعات مثل المدرسة والنادي، مما قد يسهم في انتشاره بشكل سريع.

وأضاف أن طرق الوقاية تسهم في تقليل درجة العدوى منها تطعيم الجديري وهو متوفر في العيادات والمراكز الخاصة على مستوى الجمهورية، والبعد عن أي مصدر للعدوى، وعزل أي فرد مصاب عن باقي أفراد الأسرة خاصة كبار السن وحديثي الولادة.

ونوه “وهمان” إلى أن التطعيم يبدأ من عمر سنة وعبارة عن جرعتين بينهم 3 شهور.

تشكيل لجنة من الطب الوقائي

أدت حالة الفزع والهلع التي أنتابت أولياء الأمور، بسبب انتشار حالات العدوى بشكل ملفت في أحد المدارس، إلى التدخل الرسمي لتوضيح كافة الأمور المتعلقة بالعدوى وعدد الإصابات.

وأصدرت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الجيزة، اليوم الأربعاء، بيان رسمي يوضح حقيقة انتشار الجديري المائي، بين طلاب إحدى المدارس بالمحافظة.

وقالت المديرية في بيان أنه تم تشكيل لجنة من قبل قسم الطب الوقائي بالإدارة الصحية للمرور على المدرسة، للوقوف على حقيقة الأمر، والتأكد من عدد الإصابات ببين الطلاب.

وكشفت في بيان رسمي أن إجمالي عدد الطلاب بالمدرسة 2332 بكثافة 70 طالبا للفصل الواحد، وأن عدد حالات اشتباه الجدري المائي التي تم اكتشافها أثناء مناظرة الأطفال في المدرسة حالة واحدة فقط ظهرت عليها الأعراض بتاريخ 23 فبراير 2024.

وأكدت المديرية أن الفحوصات أثبتت أنها سليمة ومعافاة، وأنه لا يوجد حالات جديري مائي بالمدرسة.

كما لفتت إلى اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية بالمدرسة، مشيرة إلى أنه تم عمل تثقيف صحي بالمدرسة، كما تم المرور على سجلات الأمراض المعدية بالمدرسة، وسجل تطعيمات المدرسة الخاص بالأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى