...

أزهريون: لا يجوز اعتكاف المرأة دون إذن

كتبت منار سالم

الاعتكاف من أعظم أسباب جمع القلب على العبادة، لما فيه من قطعٍ للعلائق والشواغل، ومن توفر على أنواع من العبادات، ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حريصًا على الاعتكاف هو وأصحابه، واعتكف نساؤه أمهات المؤمنين من بعده.

و الاعتكاف سنة للرجل إجماعا، والمرأة على مذهب الجمهور بشرط أن لا يخلا بسببه بما عليهما من الواجبات المتحتمات والتي يعوق الاعتكاف عن مباشرتها.

وأشارت دار الإفتاء المصرية، إلى أن المرأة لو كانت غير متزوجة أو متزوجة وأذن لها زوجك في الاعتكاف، ولم يترتب على اعتكافها تفريط في واجب، أوممارسة فعل محرم، أوفتنة فيستحب في حقها الاعتكاف.

قال الشيخ أحمد شاكر، الإمام بالأوقاف، إن معنى الاعتكاف و حقيقته هو قطع العلائق عن الخلائق للاتصال بخدمة الخالق.

و تابع شاكر لـ٦٠ دقيقة، عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى.

و مضى يقول، الاعتكاف لغة: لزوم الشيء وحبس النفس عليه. و شرعاً: المقام في المسجد من شخص مخصوص، على صفة مخصوصة، وليس بواجب إجماعاً إلا على من نذره.

و أشار شاكر، إلى قول ابن العربي بأنه سنة مؤكدة ، و قول ابن بطال وفي مواظبة النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على تأكده.

و أكد شاكر، أن الاعتكاف مستحب في رمضان و في غيره من أيام السنة، و أفضله في رمضان لحديث أبي هريرة رضي الله عنه ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوما.

من جانبه قال الشيخ أحمد فهمي، إمام بوزارة الأوقاف، إن الاعتكاف سنة فى العشر الأواخر من رمضان.

و تابع فهمي، في تصريح خاص لـ٦٠ دقيقة، يجوز الاعتكاف وقت من الليلة، أو كلما بقى الانسان فى المسجد أى وقت فينوى نية الاعتكاف ويأخذ الثواب عليها.

و مضى يقول، يجوز أن يعتكف يوم العطلة عن العمل وهكذا، فيمكن الاعتكاف أى وقت ولا يشترط ان يبقى معتكفا طوال العشرة أيام الأواخر.

و قال الشيخ محمد أمين، الإمام بالأوقاف، إن خروج الشخص من اعتكافه بالمسجد يبطل الاعتكاف.

وتابع أمين، في تصريح خاص لـ٦٠ دقيقة، الاعتكاف هو المُكث في المسجد لطاعة الله تعالى، إلا إذا خرج المعتكف لقضاء حاجته في الحمام أو الوضوء والاغتسال.

و أضاف أمين، أن من شروط الاعتكاف، الإسلام والعقل والتميز، فلا يصح الاعتكاف من الكافر أو المجنون أو الصبي غير المميز لأنهم ليسوا من أهل العبادة.

و مضى يقول، لابد أن تتوفر نية الاعتكاف و الأشخاص الذين يذهبون الاعتكاف في المسجد من أجل الحصول على طعام، لا يصح لهم الاعتكاف.

و أكد أمين، أنه لا يجوز الاعتكاف في البيت وإنما الاعتكاف يكون في المسجد، كما لا يجوز للمرأة الاعتكاف بدون اذن زوجها.

زر الذهاب إلى الأعلى