...

انخفاض كبير في “السلع الغذائية” يتجاوز الـ 100 جنيه

التموين تعلن.. الأرز بـ 29 جنيها وزيت الطعام بـ 65 واللحوم بـ 250 والفراخ بـ 100 جنيه

كتبت- دينا بهاء

أثرت القرارات الاقتصادية الأخيرة التي اتخذتها الحكومة المصرية بشكل واضح وملحوظ على حركة السوق خلال الأيام القليلة الفائتة، والتي كان أبرزها قرار الإفراج الجمركي عن السلع والخامات والبضائع من المواني، وتحديد سعر الصرف وفق لآليات السوق، وتوفير العملة الصعبة في البنوك نتيجة للاستثمارات العربية الإماراتية التي تم التعاقد عليها مؤخرا.

وأعلنت وزارة التموين وغرف التجارة بالقاهرة عن خفض عدد من السلع الاستراتيجية الغذائية بنسب تتراوح بين 20 لـ 30 % خلال أيام وذلك بسبب توفير العملة الصعبة وتدبيرها في البنوك للمستوردين وتسهيل وصول مستندات الإستيراد إليهم.

زيت الطعام بـ 65 جنيها.

وكشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن قرار تخفيض عدد من السلع الغذائية منها سعر زيت الخليط، حتى يكون سعر اللتر بـ 80 جنيها بدلا من 100 جنيه في السوق الحر، وانخفاض سعر زيت الطعام لـ 65 جنيها، وذلك في منافذ المجمعات الاستهلاكية على مستوى محافظات الجمهورية.

انخفاض الأرز لـ 29 جنيها في الكيلو.

كما انخفض سعر كيلو الأرز إلى 29 جنيها نسبة كسر 3 % بدلا من 31 جنيها، وانخفض سعر اللحمة البلدي الطازجة إلى 320 جنيها بدلا من 480 جنيها، وتم طرح اللحوم السودانية الطازجة بسعر 250 جنيها، وطرح الدواجن المجمدة المحلية أو المستوردة بسعر 100 جنيه للكيلو.

الافراجات الجديدة بأسعار مخفضة 

ومن جانبه قال الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أن الإفراجات الجمركية كانت محدودة خلال الفترة الماضية نظرا لندرة الدولار وإفراجات الفترة المقبلة ستكون بأسعار اليوم وسيكون هناك فارق في تكلفة المكون الدولاري بالتقريب 20%.

وأضاف أمين عام الغرف التجارية، في “مداخلة هاتفية” ببرنامج التاسعة أن انخفاض الأسعار سوف يطبق على الجزء الذي به المكون الدولاري، وأن وفرة العملة الدولارية والتنافسية بين المنتجات المحلية والمستوردة هي المحرك الرئيسي في انخفاض الأسعار

وتابع أن الغرفة عقدت عدة اجتماعات مع قادة السوق في كل سلعة، خاصة أن هناك عددا محدودا من الشركات التي تشكل أكثر من نصف حجم السوق تصل لـ 70 % في بعض السلع، وتم الاتفاق على إنه بعد انتهاء السلع المستوردة والتي تم تسعيرها بـ 70 جنيها للدولار أن يتم تطرح السلع الجديدة بأسعار مخفضة وفق لسعر الدولار في الوقت الحالي.

وأكد الدكتور علاء عز أن شركات الزيوت خفضت سعر الزيوت بنسبة 20 % في جميع المحافظات وأن هناك سلع أخرى تم خفض أسعارها بنسب مختلفة.

انخفاض البن 80 جنيها في الكيلو

كما أعلنت شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية عن انخفاض في أسعار البن بنسبة تتراوح بين 15 إلى 80 جنيها في الكيلو، ليتراجع سعر الكيلو البن من 480 جنيها إلى 400 جنيه بالتقريب وقابل للانخفاض.

وصرح حسن فوزي، رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة الجديدة عن انخفاض في أسعار البن بسبب تراجع سعر الدولار وتدبيره في البنوك للمستوردين وتسهيل وصول المستندات.

وتابع فوزي في تصريحات صحفية له أن هناك متابعة من غرفة القاهرة برئاسة أيمن العشري مع الشعبة لرصد حالة السوق ومتابعتها وإعلان أي مستجدات قد تطرأ على الأسعار الفترة المقبلة.

وأكد رئيس شعبة البن أن هناك مزيدا من انخفاض الأسعار خاصة في حالة استمرار انخفاض سعر الدولار وتوافره وتدبيره في البنوك، مؤكدا أن تراجع الأسعار في صالح المستهلك والتاجر لأن من مصلحة التجار أن تحدث زيادة في المبيعات خاصة بعد حالة الركود التي مرت عليهم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى