...

ضياء الدين داود يطالب بـ “استدعاء الحكومة” بسبب “الوقود”

عضو مجلس النواب: الحكومة تتخذ القرارات الاقتصادية بعيدا عن البرلمان.. والمواطن يدفع فاتورة "فشلها"

كتبت دينا بهاء

تقدم النائب ضياء الدين داوود ببيان عاجل إلى مجلس النواب، حول قرار الحكومة رفع أسعار المواد البترولية، وطالب باستدعاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء لجلسة خاصة بالبرلمان، قبل الجلسة القادمة والتي من المقرر أن تكون مخصصة لأداء اليمين الدستورية لرئيس الجمهورية.

وقال ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، في نص البيان أن قرار رفع أسعار المواد البترولية، أمس الخميس، لم يكن قرار مفاجئ من حكومة”إتعاس المصريين”- على حد تعبيره.

وتابع “داوود” أن قرار زيادة أسعار الوقود يتحمل تبعياته الشعب المصري قائلا: ” قرارات أمس يتحمل القطاع الأكبر من الشعب المطحون فاتورة فشلها الاقتصادي خلال سنواتها الست الأخيرة، ورضوخها أمام سياسة صندوق النقد الدولي”

وقال إن الحكومة تتخذ القرارات الاقتصادية قرارا تلو الآخر بمعزل عن البرلمان، دون أي حسابات للآثار المدمرة والمؤثرة على المصريين، ودون النظر لأي حزم حماية اجتماعية حقيقية من شأنها حماية الطبقات الأكثر تضررًا من السياسات الاقتصادية التي تنتهجها حكومة لم تفلح سوى في بيع الأصول.

ونوه داوود إلى أن الحكومة لم تضع خطة اقتصادية واضحة لمعالجة آثار قرارات البنك المركزي التي نصت على رفع أسعار الفائدة بمقدار 6% بما يعادل 600 نقطة أساس.

وتابع: إن قرارات البنك المركزي وقرارات الحكومة أمس سوف يترتب عليهما آثار على القطاعات الإنتاجية، منها ارتفاع تكاليف التشغيل والإنتاج، التي قد تؤدي إلى خروج مصانع جديدة من دائرة الإنتاج والتشغيل، إضافة إلى تأثير زيادة أسعار المحروقات وما سترتب عليه  من زيادة أسعار السلع والخدمات، بما يبتلع الزيادة الطفيفة التي طرأت على الأجور والمرتبات والتي لم تلتزم بها جميع شركات قطاع الأعمال العام، ولا القطاع الخاص بما ينذر بخطر اجتماعي شديد.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى