...

النائب محمود الصعيدي عن “تحديد سعر الصرف وفق لآليات السوق”: إيجابي ويحارب التضخم

كتبت- دينا بهاء

قال النائب محمود الصعيدي، عضو اللجنة الاقتصادية، إن قرار البنك المركزي بتحديد سعر الصرف وفق لآليات السوق، قرار إيجابي ومهم.

وأكد النائب محمود الصعيدي في تصريحات خاصة لـ 60 دقيقة أن قرار تحديد سعر الصرف ضروري لمواجهة التضخم ومحاربته والتقليل منه.

وتابع أن قرار البنك المركزي يؤثر بالسلب فقط على المستوردين الذين يعتمدون على التسهيلات الائتمانية، بسبب ارتفاع نسبة الإقراض، مما ينعكس مرة أخرى على ارتفاع أسعار السلع والمواد الخام بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج.

وقال عضو اللجنة الاقتصادية إن تحديد سعر الصرف وفق لآليات السوق يسهم في استقرار الأسعار وعدم حدوث ارتفاع غير مستقر وقد تكون قابلة للانخفاض.

وأضاف أن المستثمرين الأجانب كانوا يواجهون أزمة بسبب وجود سعرين للدولار، لأن المستثمر يضخ أمواله في القنوات الرسمية وهي البنوك، قائلا: “سعر الدولار في البنك على سبيل المثال 30 جنيها، وسعره في السوق 70 جنيها، فيجد المستثمر نفسه في اختيار بين البنك والسوق الموازية، وبالتالي قرار تحديد سعر الصرف يجعل الفجوة بين السعرين ضئيلة جدا.”

ونوه إلى قرار الإفراج الجمركي في هذا التوقيت غاية في الأهمية، حتى يتم تشغيل المصانع التي توقفت بسبب الأزمة الاقتصادية، ويسهم في زيادة الإنتاج.

زر الذهاب إلى الأعلى