...

مختار الغباشي: كلمة «الرئيس السيسي» تحمل رسائل عامة تمثل شكل التحديات التي تواجه مصر

كتبت- دينا بهاء

قال الدكتور مختار الغباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية لـ 60 دقيقة أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء تنصيبه لفترة رئاسية جديدة، تحمل رسما لسياسة مصر خلال المرحلة القادمة، والتحديات التي تواجهها على مستوى الواقع الإقليمي والدولي، والتحديات التي مرت بها الفترة السابقة وكانت مؤثرة.

وتابع “الغباشي” أن كلمة الرئيس السيسي كانت موجزة ومعبرة عن الشكل العام للسياسة التي سوف تدار بها مصر خلال المرحلة القادمة، وتحمل في طياتها تفاصيل استكمال مرحلة بناء الجمهورية الجديدة والطموح الذي يتمناه المواطن المصري لتحقيقه.

وأكد نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية أن كلمة الرئيس كانت تحمل رسائل عامة بها إشارات سياسية، مثل الإشارة للوضع في ليبيا والتوترات الموجودة بها، وإشارة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأشار إلى أن الرسائل والإشارات العامة في كلمة الرئيس السيسي لم تتضمن التزامات محددة أو واقعا محددا سوف تلتزم بها مصر الفترة المقبلة.

ونوه “الغباشي” إلى أن تلك الإشارات والرسائل جاءت عامة وغير محددة باعتبار أن هذه القضايا هو شكل التحديات التي تواجه السياسة الخارجية المصرية خلال المرحلة القادمة.

وأضاف الخبير السياسي أن عدم وجود أشياء قاطعة أو تعهدات خاصة بها حتى يكون الأمر متروكا وفقا لظروف الموقف الدولي والإقليمي وظروف الدولة حينها، خاصة أن التداعيات متلاحقة والأحداث متجددة.

زر الذهاب إلى الأعلى